منتدى ثانوية ثنية العابد




عانقت جدران منتدانا
عطر قدومك ... وتزيّنت
مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب
ومشاعر الأخوة والإخلاص ... كفوفنا ممدودة
لكفوفـك لنخضبها جميعاً بالتكاتف في سبيـل زرع بذور
الأخلاقيـات الراقيـة ولا نلبـث أن نجني منهـا
إن شاء الله ثمراً صالحاً.. ونتشـارك
كالأسرة الواحدة لتثقيف بعضنا
البعض في كل المجالات
أتمنى لك قضاء
وقت ممتع
معنا

منتدى ثانوية ثنية العابد

 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لغز العمر
الإثنين أكتوبر 14, 2013 7:59 am من طرف Aicha Ikram

»  أي نوع من المراهقات أنتي؟؟
الجمعة سبتمبر 27, 2013 9:23 am من طرف HOUD

»  تصحيح مقترح للموضوع الاول علوم الطبيعة و الحياة شعبة علوم تجريبية جوان 2013
الخميس يونيو 27, 2013 2:07 pm من طرف HOUD

»  تصحيح مقترح للموضوع الاول علوم الطبيعة و الحياة شعبة علوم تجريبية جوان 2013
الخميس يونيو 27, 2013 2:03 pm من طرف HOUD

» حلول تمارين كتاب الرياضيات 2 ثانوي رياضيات علوم تجريبية
الأربعاء مايو 08, 2013 9:36 pm من طرف slamimoh

»  فروض واختبارات لسنوات الأولـى ثـانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
الخميس نوفمبر 29, 2012 6:36 pm من طرف HOUD

» Sémiologie de l'Appareil Locomoteur
الخميس أكتوبر 18, 2012 9:25 pm من طرف HOUD

» Sémiologie des traumatismes craniens
الخميس أكتوبر 18, 2012 9:17 pm من طرف HOUD

» QCM de cours: le pancréatite aigue
الخميس أكتوبر 18, 2012 9:13 pm من طرف HOUD

»  QCM de cour: l'appendicite
الخميس أكتوبر 18, 2012 9:09 pm من طرف HOUD

» Une Collection De Sémiologie
الخميس أكتوبر 18, 2012 8:57 pm من طرف HOUD

» Fiches de sémiologie
الخميس أكتوبر 18, 2012 8:51 pm من طرف HOUD

» فضل يوم الجمعة
الجمعة أكتوبر 12, 2012 10:50 am من طرف HOUD

» Coefficients des modules
الجمعة أكتوبر 12, 2012 7:06 am من طرف HOUD

» qlq conseilles pour votre 3eme année
الجمعة أكتوبر 12, 2012 6:52 am من طرف HOUD

تصويت
ما رايك في ادارة المنتدى
 في المستوى
 ليست في المستوى
استعرض النتائج
الساعة الان
Algiers

شاطر | 
 

 كيف اجعل ابني متفوقا ؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HOUD
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 873
تاريخ التسجيل : 08/02/2010
العمر : 24
الموقع : batna

مُساهمةموضوع: كيف اجعل ابني متفوقا ؟؟   السبت ديسمبر 18, 2010 9:59 am


النجاح والتفوق مطمح كل أم وكل أب ،بل وهاجس كل أسرة تتمنى أن يكون

ابنها شامة بين أقرانه،حائزا على أفضل النتائج
لكن يبقى السؤال المطروح:أي تفوق تسعى الأسرة لتحقيقه؟وما هي معايير هذا التفوق؟ومن المسؤول الأول عنه؟ هل

الإبن قادر لوحده أن يحقق الفوز الذي تصبو إليه؟وعلى من يقع اللوم عند الفشل؟ حاجة الطفل إلى النجاحإن الطفل حينما



ينجح يزداد طموحه وتقوى ثقته بنفسه، ويحس بأنه ذو قيمة بين أصدقائه وعائلته
وأنه أصبح محط الاحترام والتقدير من قبل الجميع خصوصا الوالدين
لذا يتوجب على الأسرة أن تبحث عن الحوافز والوسائل التي تساعد على تحقيق النجاح، لأن هذا الأخير لا يمكن أن يتحقق

إن لم تكن هناك جهود متضافرة بين الأسرة والمدرسة
مفاتيح التفوق الثقة بالنفس: وهي أول مفاتيح النجاح في حياة الطفل،وللوالدين الدور الكبير في زرع هذه الثقة في نفس الطفل

وذلك بإعطاء آرائه وإنجازاته- سواء المتعلق منها بالدراسة أو غيرها –قيمة وقدرا قصد الدفع به للمزيد من العطاء، بدل الاستهزاء به

ونعته بالصفات السلبية كأن تقول له الأم أو الأب مثلا: يا غبي،يا كسول،أنت لا تفهم شيئا، أو تحط من مرتبته فتقول له :فلان أحسن منك



إلى غيرها من الألقاب التي من شأنها أن تكسر وتحطم نفسية الطفل فتدفعه إلى التقاعس والاستسلام وعدم التفكير في النجاح،لأنه

أصبح في نظره بعيد المنال بعدما حادت الأسرة عن التوجيه الصحيح.فلابد للأسرة إذن أن تحترم شخصية ابنها وتغرس في نفسه الثقة

بالنفس وجميع الأخلاق الفاضلة التي تسمو به نحو الخير والفلاح دنيا وآخرة.* التشجيع والثناء: في داخل كل طفل طاقة هائلة،لكنها

تحتاج إلى الشرارة التي تفجرها، والطفل في مسيرة حياته الدراسية لن يقوى على المثابرة والإجتهاد بدون هذه الطاقة،يقول

أحد المفكرين:{ إن الشعلة الهائلة هي نتاج شرارة صغيرة}.وللأسرة في هذا الجانب الدور الأساسي في تدعيم الطفل من خلال

إحياء طاقته،وبث روح العمل الجاد والرغبة في التحصيل العلمي في نفسه
إن الطفل بطبيعته يحتاج إلى محفزات مادية ومعنوية،وقد يستجيب للتوجيهات بصورة أفضل عند وجود هذه المحفزات المشجعة

فبدل إجبار الإبن على الحفظ أو الإنجاز للحصول على أفضل النتائج، ترضي الوالدين فقط، يستحسن تحبيب ذلك كله له





بطرق سهلة وسليمة والتي يعد التشجيع من أبرزها
ومن أمثلة الحوافز المشجعة:-البحث عن نقاط القوة في الطفل وتعزيزها وتنميتها
تشجيع الطفل على مواصلة الدراسة بضرب الأمثلة النموذج،وذكر العناصر الناجحة في الدراسة
ربط الدراسة وأهدافها بمحاربة الجهل في كل المجالات واعتبارا لعلم نور الحياة، وعكسه الجهل القاتل للأفراد والأمم
الرفع من معنويات الإبن وتشجيعه بهدايا رمزية بين الفينة والأخرى عند قيامه بعمل مفرح

احترام أوقات لعبه وراحته،فذلك مما يشجع على الدراسة
عدم الطعن في المؤسسة والمدرسين أمام الإبن،لأن ذلك ينعكس سلبا على نفسيته فينقص اهتمامه وانشغاله بالدراسة
المتابعة
إن نجاح العملية التعليمية لا يتم إلا بتضافر جهود الأسرة والمدرسة، ولا يمكن للأسرة أن تلقي اللوم على المدرسة والمدرسين عند

فشل أبنائها دراسيا، فالمسؤولية مشتركة وللوالدين فيها نصيب.
لذا فعلى الأسرة أن تتابع مستوى الإبن وتتفقد أحواله،وأن تبذل قصارى جهدها في مساعدته لتحقيق النجاح الذي تنشده

لابنها.ومن بين الأمور المساعدة في هذا الباب:
فتح حوار يومي مع الطفل حول أحواله الدراسية، وما صادفه من عراقيل سواء في معاملته مع معلميه أو أصدقائه، أو كيفية تعامله مع



ما يتعلمه، فهذا مما يشعر الطفل بقيمة الدراسة، واهتمام والديه به
التعرف على مدرسي التلميذ، وتفقد أحواله ومستواه.
الإطلاع كلما سمحت الظروف على نتائج الطفل الدراسية ومواظبته وحقيقة سلوكه بالاتصال بإدارة المؤسسة.
مدارسة النتائج الدورية مع التلميذ وتحليلها في جو رحيم بعيد عن التأنيب والسخرية للوقوف على نقط الضعف ومكامن القوة

ومساعدته على اقتحام العقبات التي تعترض سيره الدراسي

الاستجابة لكل دعوة تقدمها المؤسسة في شأن التلميذ
الحضور في الأنشطة التي تنظمها المدرسة لفائدة التلميذ
تنظيم العمللا يمكن لأي عمل أن يكون ناجحا إن لم يسبقه تنظيم وتخطيط وبرمجة، فالتنظيم أساس

النجاح، ليس في الدراسة فقط، بل في كل مناحي الحياة

إن تنظيم العمل من الوسائل المساعدة للتلميذ في توضيح خطة دراسته، فمن خلاله يسأل نفسه:ما هي المواد الواجب

دراستها فورا؟ وما هي المواد غير المستعجلة؟ وما هو اليوم المناسب للقيام ببحث دراسي مثلا..؟ وفي أية مادة وأي وقت

أستعمل الحاسوب ؟ وماهي المادة التي تتطلب التعاون مع صديق..؟إلى غير ذلك من الأمور

التي يمكن للتلميذ أن ينظمها بمساعدة والديه
لذا ونحن نطمح إلى تحقيق تفوق دراسي لدى الطفل، يجب أن ننظم الأولويات، ونضع خطاطة

عمل تكون إن شاء الله سببا في بلوغ المقصود:
-تحديد الهدف، فتحديد هدف النجاح من قبل التلميذ في حد ذاته نجاح
احترام الأولويات عند إنجاز الأنشطة
اختيار الوقت المناسب لمراجعة الدروس
البدء بالمواد السهلة
تهييئ المكان المناسب داخل البيت للمراجعة
أخذ الوقت الكافي للنوم واحترام مواعيده.إن هذه المفاتيح من شأنها أن تفجر لنا الطاقات الكامنة في الطفل، وأن تكشف

عن جوانب التميز والقصور عنده، وتجعله يرتقي دائما حتى يكون عند حسن الظن






" لا تحزن "
لأن الحزن يريك الماء الزلال علقما ،، والوردة حنظلة ، والحديقة صخورا قاحلة
فلا تنظر الى صغر الخطيئة ،، لكن انظر الى عظمة من عصيت ،،
لأن الدنيا كماء البحر ،، كلما ازددت منه شربا ،،ازددت عطشاً
لذلك على العاقل أن يكون عالما بأهل زمانه ،، مالكا للسانه
لأن بلاء الإنسان ،، من اللسان
فلا لا تذل الناس لنفوذك وسلطتك ،، فلو دامت لغيرك ،، ما آلت اليك


يا قارىء كلماتي
لا تبكي على مماتي... فاليوم انا معك وغدا في التراب
ويا مارا على قبري... لا تعجب من امري
بالامس كنت معك... وغدا انت معي
اموت ويبقى كل ما كتبته ذكرى .
فيـا ليت كل من قرأ كلماتي
دعـا لي





on peut pleurer on peut rire; on peut partir et revenir ;mais on peut pas oublier les souvenirs
[/left]




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://lyceedehoud.ibda3.org
 
كيف اجعل ابني متفوقا ؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية ثنية العابد :: منتدى الاسرة :: منتدى الطفل و الطفولة-
انتقل الى: