منتدى ثانوية ثنية العابد




عانقت جدران منتدانا
عطر قدومك ... وتزيّنت
مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب
ومشاعر الأخوة والإخلاص ... كفوفنا ممدودة
لكفوفـك لنخضبها جميعاً بالتكاتف في سبيـل زرع بذور
الأخلاقيـات الراقيـة ولا نلبـث أن نجني منهـا
إن شاء الله ثمراً صالحاً.. ونتشـارك
كالأسرة الواحدة لتثقيف بعضنا
البعض في كل المجالات
أتمنى لك قضاء
وقت ممتع
معنا

منتدى ثانوية ثنية العابد

 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لغز العمر
الإثنين أكتوبر 14, 2013 7:59 am من طرف Aicha Ikram

»  أي نوع من المراهقات أنتي؟؟
الجمعة سبتمبر 27, 2013 9:23 am من طرف HOUD

»  تصحيح مقترح للموضوع الاول علوم الطبيعة و الحياة شعبة علوم تجريبية جوان 2013
الخميس يونيو 27, 2013 2:07 pm من طرف HOUD

»  تصحيح مقترح للموضوع الاول علوم الطبيعة و الحياة شعبة علوم تجريبية جوان 2013
الخميس يونيو 27, 2013 2:03 pm من طرف HOUD

» حلول تمارين كتاب الرياضيات 2 ثانوي رياضيات علوم تجريبية
الأربعاء مايو 08, 2013 9:36 pm من طرف slamimoh

»  فروض واختبارات لسنوات الأولـى ثـانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
الخميس نوفمبر 29, 2012 6:36 pm من طرف HOUD

» Sémiologie de l'Appareil Locomoteur
الخميس أكتوبر 18, 2012 9:25 pm من طرف HOUD

» Sémiologie des traumatismes craniens
الخميس أكتوبر 18, 2012 9:17 pm من طرف HOUD

» QCM de cours: le pancréatite aigue
الخميس أكتوبر 18, 2012 9:13 pm من طرف HOUD

»  QCM de cour: l'appendicite
الخميس أكتوبر 18, 2012 9:09 pm من طرف HOUD

» Une Collection De Sémiologie
الخميس أكتوبر 18, 2012 8:57 pm من طرف HOUD

» Fiches de sémiologie
الخميس أكتوبر 18, 2012 8:51 pm من طرف HOUD

» فضل يوم الجمعة
الجمعة أكتوبر 12, 2012 10:50 am من طرف HOUD

» Coefficients des modules
الجمعة أكتوبر 12, 2012 7:06 am من طرف HOUD

» qlq conseilles pour votre 3eme année
الجمعة أكتوبر 12, 2012 6:52 am من طرف HOUD

تصويت
ما رايك في ادارة المنتدى
 في المستوى
 ليست في المستوى
استعرض النتائج
الساعة الان
Algiers

شاطر | 
 

 قواعد الاعراب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HOUD
Admin
Admin


عدد المساهمات : 873
تاريخ التسجيل : 08/02/2010
العمر : 24
الموقع : batna

مُساهمةموضوع: قواعد الاعراب   الجمعة مارس 25, 2011 11:05 am



تذكر دائمًا ابني الطالب ابنتي الطالبة أن معادلة الإعراب الكامل هي :
الإعراب = الموقع الإعرابي + الحالة الإعرابية + علامة الإعراب
ولتحقيق هذه المعادلة اتبع الآتي :
أولا / تأكد أولا من نوع الجملة ( فعلية أو اسمية ) وذلك بأحد الطرق التالية :
أ / أدخل ( أل ) التعريف على الكلمة الأولى في الجملة فإذا استقام اللفظ يعني ذلك أن الكلمة ( اسم ) أي أن الجملة اسمية .
مثال : منظر الجو رائع ( المنظر )
وإذا لم يستقم اللفظ فالكلمة ( فعل ) أي أن الجملة فعلية
مثال : كَتَبَ الولد الدرس ( الكَتَبَ ) ....غير مقبول
ب / قم بتنوين الكلمة الأولى من الجملة
( فالتنوين يخص الأسماء فقط )
مثال : نقول ( منظرٌ ) ولا نقول ( كَتَبٌ )
ج / أدخل ( يا ) النداء على الكلمة الأولى من الجملة
( النداء من علامات الأسماء )
مثال : نقول : يا منظر ولا نقول يا كَتَبَ .
ثانيًـا / بعد تحديد نوع لجملة ابدأ بالتعرف على أركانها :
الجملة الاسمية = مبتدأ + خبر
الجملة الفعلية = فعل + فاعل + مفعول به ( ليس دائمًا )
وبالتعرف على أركان الجملة تكون بذلك قد حددت الموقع الإعرابي :
الجملة الاسمية :
المبتدأ : مأخوذ من الابتداء ( أي نبدأ به الجملة الاسمية )
الخبر : الكلمة التي تُخبر عن المبتدأ وليس من الضرورة أن تلي المبتدأ مباشرة ً ولكن هي التي يفهم بها المبتدأ .
وللتأكد من الخبر نقول حكمة المحكمة على المبتدا بانه الجواب هو الخبر السماء صافية . حكمت المحكمة على السماء بانها .. وهكذا
الجملة الفعلية :
الفعل: هو ـ كما عرفنا ـ أول كلمة في الجملة الفعلية
الفاعل : هو الذي حصل منه الفعل
وللتأكد من معرفته ضع في ذهنك هذا السؤال ( من ؟ )
مثال : شرب الطفل اللبن ــ من الذي شرب ؟ ــ ( الطفل )
المفعول به : هو الذي وقع عليه الفعل
وللتأكد من معرفته ضع في ذهنك هذا السؤال ( ماذا؟ )
مثال : شرب الطفل اللبن ــ ماذا شرب الطفل ؟ ــ ( اللبن )

ثالثًــا / تعرف على الحالة الإعرابية للاسم المعرب
الحالة الإعرابية الموقع الإعرابي
الرفع المبتدأ ــ الخبر ــ الفاعل ــ اسم كان وأخواتها ـ خبر إنَّ وأخواتها
النصب المفعول به ــ خبر كان وأخواتها ـ اسم إنَّ وأخواتها
الجر كل اسم بعد حرف جر ــ المضاف إليه

رابعًـا / قم بتحديد علامة الإعراب المناسبة للاسم الذي تعربه
وذلك بحسب نوع الاسم ـ من ناحية عدده ـ والحالة الإعرابية له
الاسم الحالة الإعرابية
الرفع النصب الجر
المفرد الضمة الفتحة الكسرة
المثنى الألف الياء الياء
جمع المذكر السالم الواو الياء الياء
جمع المؤنث السالم الضمة الكسرة الكسرة
جمع التكسير الضمة الفتحة الكسرة
ملاحظة : إذا أردت التعرف على نوع الاسم من ناحية العدد
ضع في ذهنك هذا السؤال ( كم ؟ )
مثال : زار أحمد الحرمين ــ كم أحمد ؟ / كم حرم ؟
وعند الانتهاء مما سبق تكون ابني الطالب قد حققت المعادلة الإعرابية بشكل صحيح
وأتمنى للجميع التوفيق والنجاح ،،،


" لا تحزن "
لأن الحزن يريك الماء الزلال علقما ،، والوردة حنظلة ، والحديقة صخورا قاحلة
فلا تنظر الى صغر الخطيئة ،، لكن انظر الى عظمة من عصيت ،،
لأن الدنيا كماء البحر ،، كلما ازددت منه شربا ،،ازددت عطشاً
لذلك على العاقل أن يكون عالما بأهل زمانه ،، مالكا للسانه
لأن بلاء الإنسان ،، من اللسان
فلا لا تذل الناس لنفوذك وسلطتك ،، فلو دامت لغيرك ،، ما آلت اليك


يا قارىء كلماتي
لا تبكي على مماتي... فاليوم انا معك وغدا في التراب
ويا مارا على قبري... لا تعجب من امري
بالامس كنت معك... وغدا انت معي
اموت ويبقى كل ما كتبته ذكرى .
فيـا ليت كل من قرأ كلماتي
دعـا لي





on peut pleurer on peut rire; on peut partir et revenir ;mais on peut pas oublier les souvenirs
[/left]




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://lyceedehoud.ibda3.org
 
قواعد الاعراب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية ثنية العابد :: التعليم الثانوي :: السنة الاولى ثانوي-
انتقل الى: