منتدى ثانوية ثنية العابد




عانقت جدران منتدانا
عطر قدومك ... وتزيّنت
مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب
ومشاعر الأخوة والإخلاص ... كفوفنا ممدودة
لكفوفـك لنخضبها جميعاً بالتكاتف في سبيـل زرع بذور
الأخلاقيـات الراقيـة ولا نلبـث أن نجني منهـا
إن شاء الله ثمراً صالحاً.. ونتشـارك
كالأسرة الواحدة لتثقيف بعضنا
البعض في كل المجالات
أتمنى لك قضاء
وقت ممتع
معنا

منتدى ثانوية ثنية العابد

 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لغز العمر
الإثنين أكتوبر 14, 2013 7:59 am من طرف Aicha Ikram

»  أي نوع من المراهقات أنتي؟؟
الجمعة سبتمبر 27, 2013 9:23 am من طرف HOUD

»  تصحيح مقترح للموضوع الاول علوم الطبيعة و الحياة شعبة علوم تجريبية جوان 2013
الخميس يونيو 27, 2013 2:07 pm من طرف HOUD

»  تصحيح مقترح للموضوع الاول علوم الطبيعة و الحياة شعبة علوم تجريبية جوان 2013
الخميس يونيو 27, 2013 2:03 pm من طرف HOUD

» حلول تمارين كتاب الرياضيات 2 ثانوي رياضيات علوم تجريبية
الأربعاء مايو 08, 2013 9:36 pm من طرف slamimoh

»  فروض واختبارات لسنوات الأولـى ثـانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
الخميس نوفمبر 29, 2012 6:36 pm من طرف HOUD

» Sémiologie de l'Appareil Locomoteur
الخميس أكتوبر 18, 2012 9:25 pm من طرف HOUD

» Sémiologie des traumatismes craniens
الخميس أكتوبر 18, 2012 9:17 pm من طرف HOUD

» QCM de cours: le pancréatite aigue
الخميس أكتوبر 18, 2012 9:13 pm من طرف HOUD

»  QCM de cour: l'appendicite
الخميس أكتوبر 18, 2012 9:09 pm من طرف HOUD

» Une Collection De Sémiologie
الخميس أكتوبر 18, 2012 8:57 pm من طرف HOUD

» Fiches de sémiologie
الخميس أكتوبر 18, 2012 8:51 pm من طرف HOUD

» فضل يوم الجمعة
الجمعة أكتوبر 12, 2012 10:50 am من طرف HOUD

» Coefficients des modules
الجمعة أكتوبر 12, 2012 7:06 am من طرف HOUD

» qlq conseilles pour votre 3eme année
الجمعة أكتوبر 12, 2012 6:52 am من طرف HOUD

تصويت
ما رايك في ادارة المنتدى
 في المستوى
 ليست في المستوى
استعرض النتائج
الساعة الان
Algiers

شاطر | 
 

 النشاط الإنزيمي للبروتينات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HOUD
Admin
Admin


عدد المساهمات : 873
تاريخ التسجيل : 08/02/2010
العمر : 24
الموقع : batna

مُساهمةموضوع: النشاط الإنزيمي للبروتينات   الأربعاء مارس 30, 2011 10:06 am




النشاط الإنزيمي للبروتينات

فهرس الدرس :
النشاط الإنزيمي للبروتينات
المفاهيم المبنية
التقويم
----------------------------

النشاط الإنزيمي للبروتينات


يتمثل النشاط الخلوي في العديد من التفاعلات الكيميائية الأيضية. تلعب الإنزيمات دورا أساسيا في تحفيز هذه التفاعلات الحيوية.
هل للطبيعة البروتينية للإنزيم دور في تخصصها الوظيفي ؟
ماهي خصائص التحفيز الإنزيمي ؟
وما هي العوامل القابلة لتغيير هذه الخصائص؟
للإجابة على هذه التساؤلات نقترح النشاطات التالية :

النشاط 1:

يلخص جدول الوثيقة ( 1 ) نتائج تجريبية للنشاط الإنزيمي



باستغلالك لهذه النتائج التجريبية و مستعينا بمكتساباتك القبلية:
1- قارن في جدول بين عمل الـــ HCl (محفز كيميائي) والاميلاز.
2- قدم تعريف لمفهوم "المحفز الحيوي" الذي يطلق على إنزيم الأميلاز.
3- استخرج شروط عمل الإنزيم .

النشاط 2:

* تتمثل أعراض مرض "الارتخاء العضلي " (maladie de pompe) عند المولودين حديثا المصابين في ارتخاء الأطراف، كما يظهرون صعوبة في التنفس والبلع في الأسابيع الأولى نتيجة خلل في تقلص الخلايا العضلية.
للبحث عن مصدر هذا الخلل الوظيفي تم فحص قطعة من النسيج العضلي لكل من الطفل المريض و الطفل السليم، الملاحظة بالمجهر الإلكتروني ممثلة بالوثيقة ( 2 ) تحتوي هيولى الخلايا العضلية على الغليكوجين (ب في الوثيقة 2) مركب إدخاري للغلوكوز .
كما تحتوي على عضيات قابلة للتقلص تميز التخصص الوظيفي للخلية العضلية ( أ في الوثيقة ) .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

* كما بينت التحاليل الكيميائية أن الغليكوجين جزيئة أساسية في الأيض الخلوي للخلية العضلية فالطاقة اللازمة للتقلص العضلي مصدرها تفكيك الغلوكوز المخزن في الغليكوجين و يعاد تجديد هذا الأخير من الغلوكوز الغذائي( الوثيقة 3 ).


1 قارن بين بنية النسيجين في الوثيقة ( 2 )
2 بين كيف أن نتائج هذه التحاليل البيوكيميائية ( الوثيقة 3 ) تفسر الخلل الوظيفي المذكور سابقا (الوثيقة 2 ) وعواقبه على النشاط الأيضى.
3 ماذا تستخلص ؟


◄أقيم إجابتي :
النشاط 1 :



1 المقارنة :

2- تعريف المحفز الحيوي : هو محفز تنتجه العضوية ويعمل في شروط ملائمة للحياة و يؤثر بتراكيز ضعيفة.

3- شروط عمل الإنزيم : وسيط حيوي يتميز بتأثيره النوعي اتجاه مادة التفاعل ( الركيزة ) المعينة في شروط حرارة و pH ملائمة للحياة.
النشاط 2 :

1- المقارنة :

عند الطفل السليم : العضيات المتقلصة واضحة مع قلة الغليكوجين في النسيج العضلي.
عند الطفل المصاب : تراكم الغليكوجين في النسيج العضلي مع ضمور العضيات المتقلصة .

2- التفسير :
يبين الفحص المجهري تراكم الغليكوجين في الخلايا العضلية عند الطفل المصاب دلالة على عدم استهلاكه .
كما بينت التحاليل الكيميائية أن تفكيك الغليكوجين مصدر الطاقة اللازمة للتقلص العضلي يتطلب إنزيمات نوعية .
و عليه يمكن تفسير هذا الخلل الوظيفي بغياب ( أو عدم فعالية ) الإنزيمات اللازمة لتفكيك الغليكوجين إلى سكر العنب ،مصدر الطاقة اللازمة للتقلص العضلي مما ينجم عنه غياب نشاط العضيات المتقلصة (الحركة) .

3- الإستخلاص : الإنزيم ضروري للنشاط الأيضي للعضوية .
تخضع الإنزيمات كالبروتينات الأخرى إلى التعبير المورثي ، فهي محفزات للنشاطات البيوكيميائية المختلفة الضرورية لحياة الخلية .
الإشكالية المطروحة : ما هي العلاقة بين التخصص الوظيفي للإنزيم وبنيته ؟


" لا تحزن "
لأن الحزن يريك الماء الزلال علقما ،، والوردة حنظلة ، والحديقة صخورا قاحلة
فلا تنظر الى صغر الخطيئة ،، لكن انظر الى عظمة من عصيت ،،
لأن الدنيا كماء البحر ،، كلما ازددت منه شربا ،،ازددت عطشاً
لذلك على العاقل أن يكون عالما بأهل زمانه ،، مالكا للسانه
لأن بلاء الإنسان ،، من اللسان
فلا لا تذل الناس لنفوذك وسلطتك ،، فلو دامت لغيرك ،، ما آلت اليك


يا قارىء كلماتي
لا تبكي على مماتي... فاليوم انا معك وغدا في التراب
ويا مارا على قبري... لا تعجب من امري
بالامس كنت معك... وغدا انت معي
اموت ويبقى كل ما كتبته ذكرى .
فيـا ليت كل من قرأ كلماتي
دعـا لي





on peut pleurer on peut rire; on peut partir et revenir ;mais on peut pas oublier les souvenirs
[/left]




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://lyceedehoud.ibda3.org
 
النشاط الإنزيمي للبروتينات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية ثنية العابد :: التعليم الثانوي :: بكالوريا 2013 :: العلوم الطبيعية-
انتقل الى: