منتدى ثانوية ثنية العابد




عانقت جدران منتدانا
عطر قدومك ... وتزيّنت
مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب
ومشاعر الأخوة والإخلاص ... كفوفنا ممدودة
لكفوفـك لنخضبها جميعاً بالتكاتف في سبيـل زرع بذور
الأخلاقيـات الراقيـة ولا نلبـث أن نجني منهـا
إن شاء الله ثمراً صالحاً.. ونتشـارك
كالأسرة الواحدة لتثقيف بعضنا
البعض في كل المجالات
أتمنى لك قضاء
وقت ممتع
معنا

منتدى ثانوية ثنية العابد

 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لغز العمر
الإثنين أكتوبر 14, 2013 7:59 am من طرف Aicha Ikram

»  أي نوع من المراهقات أنتي؟؟
الجمعة سبتمبر 27, 2013 9:23 am من طرف HOUD

»  تصحيح مقترح للموضوع الاول علوم الطبيعة و الحياة شعبة علوم تجريبية جوان 2013
الخميس يونيو 27, 2013 2:07 pm من طرف HOUD

»  تصحيح مقترح للموضوع الاول علوم الطبيعة و الحياة شعبة علوم تجريبية جوان 2013
الخميس يونيو 27, 2013 2:03 pm من طرف HOUD

» حلول تمارين كتاب الرياضيات 2 ثانوي رياضيات علوم تجريبية
الأربعاء مايو 08, 2013 9:36 pm من طرف slamimoh

»  فروض واختبارات لسنوات الأولـى ثـانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
الخميس نوفمبر 29, 2012 6:36 pm من طرف HOUD

» Sémiologie de l'Appareil Locomoteur
الخميس أكتوبر 18, 2012 9:25 pm من طرف HOUD

» Sémiologie des traumatismes craniens
الخميس أكتوبر 18, 2012 9:17 pm من طرف HOUD

» QCM de cours: le pancréatite aigue
الخميس أكتوبر 18, 2012 9:13 pm من طرف HOUD

»  QCM de cour: l'appendicite
الخميس أكتوبر 18, 2012 9:09 pm من طرف HOUD

» Une Collection De Sémiologie
الخميس أكتوبر 18, 2012 8:57 pm من طرف HOUD

» Fiches de sémiologie
الخميس أكتوبر 18, 2012 8:51 pm من طرف HOUD

» فضل يوم الجمعة
الجمعة أكتوبر 12, 2012 10:50 am من طرف HOUD

» Coefficients des modules
الجمعة أكتوبر 12, 2012 7:06 am من طرف HOUD

» qlq conseilles pour votre 3eme année
الجمعة أكتوبر 12, 2012 6:52 am من طرف HOUD

تصويت
ما رايك في ادارة المنتدى
 في المستوى
 ليست في المستوى
استعرض النتائج
الساعة الان
Algiers

شاطر | 
 

 دروس الادب لجميع الشعب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HOUD
Admin
Admin


عدد المساهمات : 873
تاريخ التسجيل : 08/02/2010
العمر : 24
الموقع : batna

مُساهمةموضوع: دروس الادب لجميع الشعب   الأربعاء أكتوبر 20, 2010 4:02 pm

الموضوع:النزعة العقلية في القصيدة
د- شوقي ضيف




أكتشــــــــف معطيـــــــات النــّــــــــص
- ما روافد الحياة العقلية في العصر العباسي الأول؟
- روافد الحياة العقلية في العصر العباسي الأول(132هـ - 334هـ ) ترجمة الكتب عن الهنود ، الفرس و اليونان، المناظرات، المحاورات بين أصحاب الملل و النحل و الأهواء.
- هل الشاعر العباسي كان بعيدا عن الحركة العقلية ؟
و ما نتاجات الشّعراء كبشار بن برد إلاّ دليل إقبالهم على هذه الألوان الثقافية التي حركت عجلة النزعة العقلية في تقدم القصيدة العربية قدما نحو الأمام.
- من أين استقى الشّعراء معارفهم و ثقافتهم؟
إذا كان مصب المعارف و الثقافات في العصر العباسي الأول في الشّعر و بقية الاتجاهات ، فإنّ روافده تلك الثقافات النابعة من الهنود ، الفرس و اليونانيين.
- ما أثر تلك الثقافات القصيدة العربية؟
أثرت ثقافات الأمم غير العربي في القصيدة بنقل التجارب و المعارف و الحكم و الوصايا ، و فتح أبواب الفكر الفلسفي و المنطق.
- علل تأثر القصيدة العربية بالحركة العقلية في تلك الفترة.
تأثير الحركة العقلية في القصيدة العربية ينعكس في قصائد عدة منها قصيدة بشار بن برد ، وقصيدة بِشْرُ بن المعتمر و حديث هذا الأخير عن مشاهد الطبيعة و دلالتها على قدرة الخالق، إضافة إلى دّقة المعاني و حسن التصوير.
- ما المقصود بأصحاب الملل و النحل؟
............
- ما أثر كتابي ابن المقفع على الأدب العربي؟
كان أثره في نقل التجارب و حكم الفرس ووصاياهم في الصداقة و المشورة و آداب السلوك.
من هم المعتزلة؟ و من أين استمدوا ثقافتهم؟
..............، و استمدوا ثقافتهم ما ترجم عن الهنود و الفرس والاعتكاف على الفلسفة اليونانية.




أناقــــــــــش معطيـــــــات النــــــــــص
- ما الأسباب التي جعلت الشّاعر يتأثر بالحياة العقلية؟
الترجمة ، المناظرات، المحاورات جعلت الشّاعر يتأثر بالحياة العقلية ليصقل ملكته العقلية و يبلغ أفق العلم والمعرفة و بشار بن برد و أبو نواس , و أبو العتاهية إلاّ ممّن حالفهم الحظ لهذه الحركة.


- ما مصدر المنطق عند العرب؟
مصدر المنطق عند العرب : العقل الذي تغنوا به و بأدلته و براهينه.
- بيّن دور الأمم فير العربية في إثراء الحياة العقلية.
الهند، الفرس،و اليونان من الدّول التي تفتحت على العرب و ما بخلت بعطائها الثقافي و البشري و لا من تجميد معارفها و حصرها ، بل كانت شموعا اقتبست القصيدة العربية منها ما يخدمها و يزكيها علما و معرفة ، عقلا و منطقا.
- هل هذه الآثار سلبية أم إيجابية ؟
السّيف ذو حدين و الآثار الثقافية كانت كذلك ، فالإيجابي منها كنظمٍِ بِشْرُ بن المعتمر في وصف مشاهد الطبيعة و دلالتها على قدرة الخالق ، أو ما جاء في قول بشار بن برد عن المشورة ، أماّ السلبي ما ينافي القيّم الإسلاميّة و المبادئ السّاميّة كشعر اللّهو و المجون عند أبي نواس.
- لخص النّص.
امتزاج الثقافات ولدّ تراثاً جديدا و تفكيرا نيّرا في معظمه في سمو النزعة العقلية للقصيدة العربية.



أستخلص و أسجّل
- ما سبب رقي الحياة و ازدهارها؟
الترجمة و الإقبال على العلوم و المعارف و المناظرات و المحاورات و الحركة التجارية جعل من الحياة عروسا تُزف إلى عصر مبدأه السّير نحو الأفضل.
- كيف كان أثره في الشّعر بصفة خاصة و على المجتمع بصفة عامة؟
خطا الشّعر خطوة نحو الأمام و خرج من بوتقته إلى عالم ذو طباع جديدة و مسالك دقيقة في المعاني و التصوير معتمدين العقل و المنطق ، و في المقابل أقبل المجتمع على نشاط هذا العصر و امتزجوا بغيرهم من الشعوب الأخرى عن طريق الأنساب و التزاوج ، كما قلدوا الفرس في المأكل و المشرب و الملبس و بناء القصور، و اللّهو و الموسيقى و الغناء...
- اذكر بعض الأمم التي أثرت في هذا الجانب.
الفرس و حضارة الأندلس...



البناء و الإعراب في الأفعال

التشبيه الضمني
و التشبيه التمثيلي.
أستخلص الخلاصة

إذا بلغ الرأي المشورة فاستعــــــن برأي نصيح أو نصيحة حازم
ولا تجعل الشورى عليك غضاضة مكان الخوافي قوة للقـــــوادم
- رأينا فيما مضى أنّ الأسماء مبنية و معربة. فهل الأفعال كذلك؟
- فعل الماضي(نجح ، نجحت ، نجحوا) و فعل الأمر( اطلب ، ادع ، اسجدي ) مبنيان أمّا الفعل المضارع فمعرب في كل أحواله و مبني في حالتين : إذا اتصلت به نونا التوكيد الثقيلة أو الخفيفة . لأستسهلنّ
و إذا اتصلت به نون النسوة. هن يحترمن



ولا تجعل الشورى عليك غضاضة مكان الخوافي قوة للقـــــوادم
هل القائد العظيم يحتاج للشورى؟لماذا؟نعم،لأنّه قد يوجد في النهر
هل يمكن للطائر الاستغناء عن الخوافي و يكتفي بالقوادم؟ لا
ما علاقة المشابهة بين الشطرين؟ علاقة ضمنية
هل لاحظت أركان التشبيه المعهودة؟ لا
ما نوع هذا التشبيه؟ تشبيه ضمني
كان مثار النقع فوق رؤسهم وأسيافنا ليل تهاوى كواكبه
حدّد طرفي التشبيه. مثار النّقع هو المشبه ، أسيافنا ليل هو المشبه به، هل المشبه مفرد أم متعدد؟ بل متعدد ، ما نوع هذا التشبيه؟ تشبيه تمثيلي
التشبيه الضمني: هو تشبيه لا تذكر فيه أركانه بصورة من صور التشبيه المعروفة و إنّما تلمح من مضمون الكلام.
التشبيه التمثيلي: هو ما كان وجه الشبه فيه منتزع من متعـــدد ، و تقع المشابهة في تشبيه التمثيل بين صورتين.
تطبيق: قال أبو فراس الحمداني:
سيذكرني قومي إذا جد جدهم وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر تشبيه ضمني
كأنّ سواد اللّيل و الفجر ضاحك يلوح و يخفى أسود يتبسّم
تشبيه تمثيلي


" لا تحزن "
لأن الحزن يريك الماء الزلال علقما ،، والوردة حنظلة ، والحديقة صخورا قاحلة
فلا تنظر الى صغر الخطيئة ،، لكن انظر الى عظمة من عصيت ،،
لأن الدنيا كماء البحر ،، كلما ازددت منه شربا ،،ازددت عطشاً
لذلك على العاقل أن يكون عالما بأهل زمانه ،، مالكا للسانه
لأن بلاء الإنسان ،، من اللسان
فلا لا تذل الناس لنفوذك وسلطتك ،، فلو دامت لغيرك ،، ما آلت اليك


يا قارىء كلماتي
لا تبكي على مماتي... فاليوم انا معك وغدا في التراب
ويا مارا على قبري... لا تعجب من امري
بالامس كنت معك... وغدا انت معي
اموت ويبقى كل ما كتبته ذكرى .
فيـا ليت كل من قرأ كلماتي
دعـا لي





on peut pleurer on peut rire; on peut partir et revenir ;mais on peut pas oublier les souvenirs
[/left]




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://lyceedehoud.ibda3.org
 
دروس الادب لجميع الشعب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية ثنية العابد :: التعليم الثانوي :: السنة الثانية ثانوي-
انتقل الى: