منتدى ثانوية ثنية العابد




عانقت جدران منتدانا
عطر قدومك ... وتزيّنت
مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب
ومشاعر الأخوة والإخلاص ... كفوفنا ممدودة
لكفوفـك لنخضبها جميعاً بالتكاتف في سبيـل زرع بذور
الأخلاقيـات الراقيـة ولا نلبـث أن نجني منهـا
إن شاء الله ثمراً صالحاً.. ونتشـارك
كالأسرة الواحدة لتثقيف بعضنا
البعض في كل المجالات
أتمنى لك قضاء
وقت ممتع
معنا

منتدى ثانوية ثنية العابد

 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لغز العمر
الإثنين أكتوبر 14, 2013 7:59 am من طرف Aicha Ikram

»  أي نوع من المراهقات أنتي؟؟
الجمعة سبتمبر 27, 2013 9:23 am من طرف HOUD

»  تصحيح مقترح للموضوع الاول علوم الطبيعة و الحياة شعبة علوم تجريبية جوان 2013
الخميس يونيو 27, 2013 2:07 pm من طرف HOUD

»  تصحيح مقترح للموضوع الاول علوم الطبيعة و الحياة شعبة علوم تجريبية جوان 2013
الخميس يونيو 27, 2013 2:03 pm من طرف HOUD

» حلول تمارين كتاب الرياضيات 2 ثانوي رياضيات علوم تجريبية
الأربعاء مايو 08, 2013 9:36 pm من طرف slamimoh

»  فروض واختبارات لسنوات الأولـى ثـانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
الخميس نوفمبر 29, 2012 6:36 pm من طرف HOUD

» Sémiologie de l'Appareil Locomoteur
الخميس أكتوبر 18, 2012 9:25 pm من طرف HOUD

» Sémiologie des traumatismes craniens
الخميس أكتوبر 18, 2012 9:17 pm من طرف HOUD

» QCM de cours: le pancréatite aigue
الخميس أكتوبر 18, 2012 9:13 pm من طرف HOUD

»  QCM de cour: l'appendicite
الخميس أكتوبر 18, 2012 9:09 pm من طرف HOUD

» Une Collection De Sémiologie
الخميس أكتوبر 18, 2012 8:57 pm من طرف HOUD

» Fiches de sémiologie
الخميس أكتوبر 18, 2012 8:51 pm من طرف HOUD

» فضل يوم الجمعة
الجمعة أكتوبر 12, 2012 10:50 am من طرف HOUD

» Coefficients des modules
الجمعة أكتوبر 12, 2012 7:06 am من طرف HOUD

» qlq conseilles pour votre 3eme année
الجمعة أكتوبر 12, 2012 6:52 am من طرف HOUD

تصويت
ما رايك في ادارة المنتدى
 في المستوى
 ليست في المستوى
استعرض النتائج
الساعة الان
Algiers

شاطر | 
 

 درس في مادة الادب جميع الشعب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HOUD
Admin
Admin


عدد المساهمات : 873
تاريخ التسجيل : 08/02/2010
العمر : 24
الموقع : batna

مُساهمةموضوع: درس في مادة الادب جميع الشعب   الأربعاء أكتوبر 20, 2010 4:14 pm

=orange]]الموضوع : الشكوى واضطراب أحوال المجتمع/ لابن الرومي . ص 120



- تميّزالقرن الثالث للهجرة في العصرالعباسي بالنماء الاقتصادي، فاجتمع فيه الخير والشر، وسيطر عليه الرقيّ والتخلف، وعاش فيه الضعف والقوة. ضف إلى ذلك تمازج الحضارات من فرس و روم وعرب، تعمل كلها منفردة ومجتمعة، فكان المجتمع متناقضا و مضطربا في أحواله الاجتماعية، أفرز فئة محظوظة استبدت بالوظائف، وفئة منبوذة لم تلق سوى الحرمان، وابن ارومي من الفئة الثانية، فمَنْ هو ؟
- هو الشاعرالعباسي أبوالحسن علي بن العباس بن جُريج، المعروف بابن الرومي. ولد سنة 221ﻫ/835ﻡ ببغداد، من أبٍ رومي و أمٍّ فارسية. كان مرهف الحس عصبيَّ المزاج وعاش معظم حياته قلقاً متشائما ضيّقَ الرّزق شديد الطيرة، لأنّه نُكِبَ في أسرته، ولمْ يلقَ حظوةً لدى أمراء عصره، ولمْ ينلْ عطفَ الناس وتقديرَهم. ملت ابن الرومي مسموماً
- على الأرجح - سنة 284ﻫ/897ﻡ .
- من أهم آثاره: بعض الرسائل النثرية، وديوان شعرضخم.
مناسبة القصيدة:
- لم يكن ابن الرومي من الفقراء الذين يشكون الحرمان المطلق لفاقتهم، ولكنّه يشكو الغَبْنَ، إذْ لم يفزْ بكلِّ ما يشتهيه، وما يشتهيه لا يدخلُ تحت حَصْرٍ، وهو شاهد على نفس جموحةٍ، عطشى إلى ما عساه يروي ظمأها من طيّبات الدنيا بأصنافها المتوفرة لمحظوظين في زمانه، أمثال التجار والشرطة، ممَّنْ لا يراهم ابن الرومي أكفاءه،كما في هذه الشكوى إلى أبي سهل بن نوبخت :
أتُراني دون الألى بلغوا الآ مال من شرطة و من كتّابِ

- قاب: مثل، قريب. - الراجحون: ذووالعقول. - جلّة: عامة الناس. - انتنت: بمعنى رائحة كريهة. - اللجة: نبتة جبلية ذهبية الأزهار. - الدر: اللآلئ. - مناكير: المنكرات. - النكر: الدهاء والفطنة .

* استهل الشاعر أبياته بذم فئة من الناس الذين استطاعوا في زمن قصير الوصول إلى أعلى المراتب في الدولة، وهم في نظره لئام المجتمع، في حين بقيَ عامة الناس وهم الأشراف في أماكنهم مشبها إياهم بالجبال الراسيات التي لا تتزعزع.
* شبه هؤلاء اللئام من المجتمع بجيف طافت على اللجة، لأنهم رفضهم عمق البحر وأغواره .


* يتجلى تذمر الشاعر من مجتمعه في البيت الخامس، حيث شبه الأغلبية من الناس بتجار مثل البهائم فقدوا عزة النفس والإباء، فلا يوجد من بينهم مَنْ يدوذ عن حريم أو يصدر كتابا.
* دعا الشاعرعلى الزمان لأنّه لم ينصفه، و ولاه ظهره ،
و كشرأنيبابه في وجهه، فلم يبتسم له. ويظهر جليا في البيت
الثاي عشر .
* يتضح انقلاب الموازين في مجتمعه عندما يرى الثروة تذهب إلى مَنْ لا يستحقها و لا يعرف قيمتها، فراحوا يعبثون بها في براثن المجون واللهو والفساد(في البيت الثالث عشر)


* المقصود في الأبيات:10،9،8، هو المجتمع العباسي الذي حاد عن الصواب وعن الهدف السامي الذي من أجله وجد الإنسان، فالشاعرعبرعن هذا التدهور بعبارة " لهف نفسي"، فهو تعبيرعربي قديم يحمل دلالات نفسية منها: الحسرة والقلق، والتذمر مما آل إليه مجتمعه.
* توحي كلمة " طفوا " بخفة الوزن و رفض الماء للجسم الغريب، والكلمة وظفت لذم اللئام من المجتمع وأصحاب العقول الصغيرة القاصرة .
*الصورة البيانية في البيت الرابع،هي في قوله: " جيف انتنت " حيث صرح بالمشبه به " جيف " وحذف المشبه وهي " الفئة من الناس"؛ وقد زادت المعنى وضوحا وقوة ذ، وذلك بتجسيد المعنوي في صورة محسوسة .
* نوع الأسلوب في البيت التاسع، هونداء غير حقيقي، في قوله " لهف نفسي "، وغرضه البلاغي: الحسرة والألم.
ونوع الأسلوب في البيت الثاني عشر، هو أمر في صيغة الماضي، في قوله:" قاتل الله "، وغرضه البلاغي: الدعا على الشيء المذموم .


* يكاد يمتلئ النص بعواطف الهجاء المقذع، لأنّ اعترت الشاعرعاطفة غضب و سخط على هذا المجتمع بما فيه .
* النمط الغالب على النص هو النمط الوصفي، ويظهر من خلال وصفه أصناف الناس الذين اجتمعوا في العصر كما هو الحال في الأبيات:5،4،3،2،1، وتخلل القصيدة نمط استدلالي حجاجي سعى من خلاله الشاعرإلى الاقتناع بصحة رأيه وتجلى ذلك في البيت الخامس والثالث عشر والرابع عشر .
* من خصائص النمط الوصفي: - الإكثار من النعوت، مثل: الدنيا الدنيّة - سيوف غضاب ... - استعمال التشبيه في الأبيات:7،5،4،2 - استخدام الأفعال الماضية للوصف مثل: طار، لحقوا، رسا، أضحت - فازوا .


* أراه مجددا في بناء قصيدته، لأنه لم يعتمد تقديما طلليا ولا خمريا، ولا حكميا، وإنّما بدأ قصيدته بهجاء لاذع و حاد، وفي هذا كان الشاعر مجددا، حيث كان الهجاء قديما موجها للأشخاص، وعليه نراه مطورا لهذا الفن.



* من الحروف المختلفة التي استعان بها الشاعرفي الربط بين أفكاره، حروف العطف و حروف الجر، أمّا حروف العطف، فهي: الواو للجمع، و واو الحال للربط بين الجملة وصاحبها، وأمّا حروف الجر، فهي: في التي تفيد الاشتمال والوعاء، و عن التي تفيد المجاوزة والبعد، والباء التي تفيد في القصيدة الحال والظرف، و من التي تفيد التبعيض.
* نوع الأسلوب الغالب على النص، هو الأسلوب الخبري لأنّه يناسب النمط الوصفي الذي من خصائصه عرض حقائق تاريخية واجتماعية.
* نوع الأسلوب الوارد في البيت الثالث، هو أسلوب القصر، لأنه استعمل طريقة العطف بالحرف "بل": (لا .... بل) .
* عمل " لا " الثانية في شطرالبيت السادس، هو النفي لأنها مشيهة بليس، فهي عاملة لأنّ اسمها وخبرها نكرتان .


* تبدو شخصية الشاعر من خلال النص، ساخطة على مجتمعها حاقدة على مَنْ يحيط بها و خاصة الشعراء والكتاب الذين قربهم الخلفاء إلى مجالسهم، شديدة اللهجة في هجائها لا تخلو من التجريح والعنف في ألفاظها، مثل: جيف، انتنت، البهائم، كلاب ...، متشائمة في الحياة، عزوفة عن متاعها، وميالة إلى العزلة..
كما يبدو ناقما على الوضع الاجتماعي المتناقض في عصره، فكشف عن مواطن النقص في مجتمعه بعفوية وبساطة و واقعية، ساعده على ذلك قدرته على استقصاء المعاني وبراعته في التصوير و دقته في التشخيص .
* من أبرز مظاهرالبيئة من خلال القصيدة، أنها بيئة ظالمة ترفع اللئام، وتولي ظهرها للشرفاء أصحاب المبادئ الثابتة والعقول الراجحة. بيئة كثر فيها الفساد والمكر، وانقلبت الموازين والمفاهيم رأسا على عقب، حيث تم تشجيع الباطل على حساب الحق .
* من أهم خصائص ابن الرومي الفنية من خلال النص:
- وضوح الأفكار وترابطها، سهل الأسلوب، دقيق الألفاظ فيها إيحاء.
- يتجلى تكوين ابن الرومي الفلسفي في شعره القائم على التدرج والإمعان في التحليل بعد المقدمات لاستخلاص النتائج بأدلة منطقية، لأنه يستمد مواضعه من الواقع الاجتماعي الانساني، فاشتهر بتجويده للوصف بسبب تأصل ملكة التصوير فيه، فمزج في تصويره الواقع بالخيال( فنقل المرئيات والمسموعات نقلا أمينا مثلما تفعل عدسة المصوّر)
* من خصائص فن التصوير عند الشاعر:
- إلباسه المعنوي لباس الآدمي بما يسمى التشخيص .
- تعمّقه في ملاحظة المحسوسات واعتماده الدقة الموحية بالواقع، واستقصاؤه المعنى الواحد بتفريغ الجزئيات تفريغا متماسكا مطّردا منطقيا .
- حشده التشابيه المتناسبة ليقرّب بها حقائق الأشياء إلى الذهن .
- تزيينه التعبيربالمحسنات البديعية الواردة عفواً كأنها من صفاء الطبع .
- أسلوبه القصصي الذي يزيد الموصوفات روعة وتناغاً عذباً - داخل الكلمات - مع موسيقى البحور.


* تتجلى نظرته العميقة إلى الطبيعة خاصة في تمتعه بجمالها بجميع حواسيه، فهي معشوقته التي ينتزع منها أحلى الرسوم، ويعكس عليها نفسه ويتخيّلها فتاتَه المتبرجة بحسنها وأبرادها .
* إنّ حياة ابن الرومي وفنه متلازمان إذْ لا ينفصل الفنان الشاعرعن الإنسان الحيّ، فكانت لقريضه قيمة ذاتية وتاريخية وثائقية، فضلا عن قيمته الأدبية. فمَنْ عرف ابن الرومي الشاعر فقد ابن الرومي الإنسان وعصره من جميع الجهات سواء السياسية أو الاجتماعية أو الدينية أو الثقافية ..






* نوع هذا الأسلوب هو أسلوب الاستغاثة .
* أفادت " يا " في المثال، النداء والاستغاثة.
* نوديَ للطبيب، لأنّه المستغاث به .
* لفظة المريض هي سبب في الاستغاثة، فهو مستغاث له .
* نسمي هذا الأسلوب بأسلوب الاستغاثة .
* أركانه، هي :
أ- أداة النداء والاستغاثة .
ب- المستغاث به . ج - المستغاث له .


* سبب صيحة المرء، هو موت أخيه، ففجع فيه .
* تدل " وا " على الندبة والتفحع والتوجع .
* نسمي الاسم الذي يليها بالمندوب أوالمتوجع منه أوالمتفجع عليه .

1) الاستغاثة : هي نداء من يخلص من شدة واقعة الشيء أو يعين على دفعها قبل وقوعها. وهي أحد أساليب النداء، ويشترط أنْ يتحقق فيها أركان ثلاثة:
أ- أداة النداء " يا " دون غيرها .
ب- المستغاث به، ويجب أنْ يكون مجرورا بلام مفتوحة وجوبا(هو الذي يطلب منه العون والمساعدة).
ج- المستغاث له أوعليه، وهو الذي يطلب بسببه العون.
مثل: يا لَلْعقلاءِ للقومِ من السفاء.
المستغاث به المستغاث له
يجب تأخيرالمستغاث له عن المستغاث به، ويجب جره بلام أصلية مكسورة دائما. ويجوز حذف المستغاث له إذا كان معروفاً، مثل: هل بالموت يا للناس عارٌ. يا للناس للشامتين.
2) الندبة : هي نداء موجّه للمتفجع عليه الذي أصابته مصيبة أو المتوجع منه، وهو الموضع الذي يستقر فيه الألم، مثل: وا رجلاه . و ركناها، هما:
أ- الأداة: وهي " وا " لايشترط فيها شيءٌ. أو " يا " بشرط أمْنِ اللّبْس بالنداء الحقيقي، مثل: يا لهف نفسي.
و لا يجوز في الندبة حذف المنادى ولا الأداة .
ب- المندوب: مع اشتراط ألا يكون نكرة ولا اسم إشارة ولا اسم موصول، والغالب في المندوب أنْ يُختَمَ بألفٍ زائدةٍ،
و يجوز أنْ يُزاد عليها هاء السكت، مثل: وا معتصماه.

* حكم المندوب من ناحيتي الإعراب والبناء هو حكم غيره من أنواع المنادى .

الإجابة النموذجية :
- يا: حرف نداء واستغاثة مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
- لَلْطبيبِ: اللام المفتوحة، لام المستغاث به،حرف جرأصلي متعلق بفعل النداء المحذوف. الطبيبِ: منادى مستغاث به مجرور لفظا، منصوب محلا على أنّه مفعول به لفعل النداء المحذوف المعوّض عنه بحرف النداء .
- لِلْمريضِ: اللام المكسورة، لام المستغاث له حرف جر أصلي متعلق بفعل النداء المحذوف، المريض: مستغاث له مجرور لفظا باللام وعلامة جره الكسرة .
- وا: حرف ندا وندبة..... محمّد: مندوب مبني على الضم في محل نصب.
- وا: حرف ندا وندبة ..... محمّداه: مندوب مبني على الضم المقدر على الدال المفتوحة لمناسبة ألف الندبة، والهاء للسكت .






* الكتابة العروضية للبيت الشعري:
قد ذهب صْصَيْياد عنك فبْشريْ
/0 /// 0/0/0/ /0 / /0//0
مسـتعلـن مستفعلن متفـعلن
لابـدد يومن أنْ تصادي فصبري
/0 /0/ /0/0 /0 //0/0 /0//0
مستـفـعلن مستفـعلن مستفـعلن
البيت من بحر الرجز.

تعريفه: بحرالرجز هو أحد البحورالشعرية الخليلية، وهوأكثرالبحور عُرضةً لتغييرات كثيرة تجعله قريبا من النثر، لذلك سمّيَ: حمارالشعراء. وقد ذهب بعض الباحثين إلى أنّ الرجزهو الشكل الأوّل الذي عرفه الشعرالعربي، ثمّ تطوّر إلى أشكاله الكثيرة المعروفة .
أجزاؤه، هي:
مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن
مفتاحه، هو:
في ابحرالأرجاز بحرٌ يَسْهُلُ مستفعلن مستفعلن مستفعلن
عروضه: له عروض واحدة (مستفعلن)
ضربه: له ضربان ( مستفعلن، مفعولن) علة القطع .
التغييرات التي تطرأ عليه، هي: (جوازاته) .
الزحاف:
الخبن: مستفعلن ← متفعلن (حذف الرابع الساكن).
الطي: مستفعلن ← مستعلن (حذف الرابع الساكن).
العلة:
الطي: مستفعلن ← مستعلن (زحاف جاري مجرى العلة).
القطع:مستفعلن ← مستفعلْ ← مفعولن(حذف السابع الساكن




* يشكو حي بن يقظان من عضو وهي علة غير ظاهرة لكنها موجودة حتما .
* ذهب به تفكيره إلى أنّ العلة موجودة في الصدر.
استنتج أنّ الحيوان يتوقف عن الحركة ولا تعود إليه الحياة ثانية .
* بعدما عجز حي عن إيجاد مطلوبه قرر أنْ يشق الظبية.

* الأعضاء التي عثر عليها، هي: الرئة والقلب.
* الذي شدّ انتباهه عند عثوره على القلب، هو شكله العجيب
فبدأ يفحصه ثم عزم على شقه، فوجد تجويفين فيه: دم منعقد في التجويف الأيمن، وفراغ في التجويف الأيسر.


* يرمز حي بن يقظان إلى العقل البشري الذي ارتقى من الحيوانية إلى الآدمية المفكرة .
* أدرك عن طريق المعرفة :
1- واجب الوجود ( الله سبحانه وتعالى) .
2- روحانية النفس .
3- خلود النفس .
4- سعادة النفس في تأمل واجب الوجود .
* تلخيص القصة:
في جزيرة مهجورة من جزرالهند دون خط الاستواء، نشأ طفل لا يعرف أبا ولا أمّا، يسمى حي بن يقظان. ربته غزالة حسبته ولدها المفقود، وكبر الطفل وكان ذا موهبة فذة، فلاحظ وفكر فاهتدى إلى أفكاركثيرة تمت بصلة إلى ما وراء الطبيعة ثمّ اهتدى بالفعل كذلك إلى ما اهتدى إليه الفلاسفة الإشراقيون من الفناء في الله عن طريق الوجد والهيام في معناها الصوفي .








* مطلوبه في هذه الفقرة هو الوظيفة التي يقوم به القلب من استمرار الحياة، ولهذا قال: " وإليه كان انبعاثه الأوّل..."
* أسلوب القصر، هو في قوله: " وأنا ليس مطلوبي شيئا...
إنما مطلوبي الشيء الذي يختص به..."
- طريقته، هي: ليس ... إنما .
* في قصة حي بن يقظان بعض جوانب النضج القصصي في الشرح والتبرير على الرغم من أنّ القالب القصصي ذكرللحديث عن الآراء الفلسفية، وبراعته تكمن في مزجه هذه الآراء الفلسفية بالقصص الشعبي، ولهذا عدها النقاد خير قصة في العصورالوسطى كلّها .






* مع اتساع الفتوحات الإسلامية كثرت أموال الجباية التي كانت تصب من أقاصي المقاطعات و أدانيها في بغداد، فكثرت الثروات العامة والخاصة وانتشرت مجالس الشراب والغناء واللهو. وعرف الناس في تلك الأيام أنّ الليالي حبالى يلدن من الأحداث كل عجيب، فعلى قدر ثراء البعض زاد فقر و بؤس البعض الآخر.

* شوقي ضيف أديب وعالم لغوي مصري، والرئيس الأسبق لمجمع اللغة العربية المصري. ولد سنة 1910 في قرية أولاد حمام بدمياط. يعد علامة من علامات الثقافة العربية، الف عددا من الكتب في مجالات الأدب العربي، وناقش قضاياها بشكل موضوعي. توفي سنة 2005.

* كوّن العرب بامتزاجهم بالحضارات المجاورة حضارة إسلامية راقية .
* كشفت حفائر سامرّاء عن تبذير فادح ومذموم في المبالغة في هندسة و بناء الدور والقصور.
كان يتمتع بهذا البذخ من العمران الخلفاء وحواشيهم من البيت العباسي و من الوزراء والقواد وكبار رجال الدولة ومن اتصل بهم من الفنانين، ومن العلماء والمثقفين .
كان حال السواد الأعظم من المجتمع تجرع غصص البؤس والشقاء والكدح لينعم الآخرون، وسبب ذلك هو طغيان الخلفاء العباسيين الذين استبدوه واستعبدوه، وحرموه من أبسط حقوقه في الحياة الشريفة والكريمة .
* إنّ الذي هيّأ لهذا البذخ والترف هي خزائن الدولة، وكانت تأتي حمولات الذهب والفضة من جباية أطراف الأرض .
* إنّ السبب الحقيقي الذي أفرز هذه الثورات على العباسيين هو البذخ الفاحش وما أنتجه من ضغوطات، فكانت ثورة الزنوج وثورة القرامطة التي شاعت معها فكرة المهدي المنتظرالذي ينشرالعدالة بين الناس في الأرض.


* توزع مجتمع العصالعباسي الثاني إلى ثلاث طبقات، هي:
1- طبقة عليا تشتمل الخلفاء والوزراء والأمراء والولاة وكبار رجال الدولة .
2- طبقة وسطى وتشمل رجال الجيش وموظفي الدواوين والتجار والصناع الممتازين .
3- طبقة دنيا وتشمل على العامة من أصحاب الحِرَف الصغيرة والخَدَم والرقيق .


* من مظاهرالبيئة في هذا العصر، تفشي الظلم والاستبداد، وبروز طبقات اجتماعية متفاوتة، وانتشارالبذخ والترف الفاحشين على حساب عامة الناس .
* نمط النص تفسيري، وينتمي إلى فن المقال الأدبي الذي يعالج موضوعا اجتماعيا في العصرالعباسي الثاني .
















* ترخم بشروط، هي :
- أنْ يكون ما قبل الحرف الأخير، حرف لين. ( عامر).
- أنْ يكون حرف اللين رابعا فأكثر(مروان) .
- أنْ يكون مجرّدا من تاء التأنيث .
* ترخم الأسماء المؤنثة مطلقا وبدون شروط .
* نعم، يأخذ الحكم نفسه عند الترخيم، مثل:
- سعاد ← سعا.
- لمياء ← لميا .
- حنان ← حنا .

* ليس كل الأسماء قابلة للترخيم :
- فلا ترخم النكرة غيرالمقصودة، مثل: مسافر .
- ولا الاسم الثلاثي المختوم بتاء التأنيث، مثل: هند، رعد، هدى .
- ولا العلم المركب، مثل: بعلبك، عبد القادر، جاد المولى .
* شروط المنادى ليكون مرخما، هي أنْ يكون :
- مفردا علما، مثل: حمدان .
- نكرة مقصودة، مثل: ممرضة .

* الترخيم هو حذف آخرالمنادى للتخفيف والتحبب غالبا أو للإستهزاء، أو غير ذلك من الأغراض البلاغية.
* طريقته، هي :
أ- إذا كان المنادى اسما مذكرا فلا يُرَخم إلاّ إذا زاد عدد أحرفه على ثلاثة .
ب- ويُحذف مع الحرف الأخيرما يسبقه إنْ كان حرف لين رابعاً.
ج- وإنْ كان المنادى مؤنثا بالتاء فترخيمه بحذف التاء مطلقا
د- وللأسماء المؤنثة بغيرالتاء حكم الأسماء المذكرة تماما .
* شروطه : يشترط في المنادى عند الترخيم أنْ يكون:
- مفردا علما. - نكرة مقصودة مختومة بياء التأنيث .
* يبنى المنادى المرخم على ما كان يُرفع به قبل الترخيم، في محل نصب .


* يا : حرف نداء وترخيم ....
* عامِ : منادى مرخم مبني على الضم المحذوف في محل نصب مفعول به .














* في المثال الأول:
- المعنى القريب: جرحتم أيْ فعلتم .
- المعنى البعيد: أذنبتم، وهو المقصود هنا .
* في المثال الثاني:
- المعنى القريب: قاضيا (الذي يعدل).
- المعنى البعيد: القاضية أيْ الموت، وهوالمعنى المقصود.
* في المثال الثالث: لفظة " روحي" لها معنيان:
- المعنى القريب: هو فعل الأمر من " راح".
- المعنى البعيد وهو المقصود: نفسي للتحبّب.

* التورية:
لغة: الإخفاء والستر.
اصطلاحا بلاغيا: محسن بديعي معنوي هي أنْ يُذكرَ لفظ له معنيان، أحدهما قريب ظاهرلكنه ليس المقصود ولا المراد، والآخربعيد خفيّ لكنه المقصود والمراد، وذلك اعتمادا على قرينة مبهمة تُدْرك بالتّامّل والاستيعاب .
وتعد التورية من أعزّ الفنون الأدبية وأعلاها رتبة، ومن أنواع التفنن في التعبير .

* أثرها في المعنى أنّها تزيد المعنى وضوحا، والعبارة حسنا، إذا ابتعدت عن التكلف .


* فكلمة (مرّ) لها معنيان، أحدهما قريب وهو( المرور)، والآخر بعيد وهو (المرارة). و هذا ما قصده الشاعر.

















* التوجع من رجلي: كنت أمشي في الطريق هونا فجأة سقطت رجلي في وهدة، فصرخت: وا رجلاهُ .
* التوجع من رأسي: أجهدت نفسي في مجالسة كتاب فشعرت بصداع في رأسي، فقلت متألما: وا رأسي .
* التفجع من موت قطتي: عدت من عملي ، فوجدت قطي قد هلك، فقلت متأثرا بهلاكه: وا قطاه .

* الجملتان في الاستغاثة :
- يا لَلْه لِلمظلومينَ. - يا لَلأطباء لِلْجرحى .
* الجملتان في الندبة :
- سئلَ غنيّ افتقرَ، فقال في أسفٍ وحرارةٍ : وا فقراهُ.
- وا حاملَ رسالةِ الإسلامِ إلى البشرية .

- يحرر التلميذ الفقرة.







البيت الأول:
يا لششباب لمرح تتصابي روائح لجننة فششبابي
/0/0//0/ 0/// 0//0/0 //0// 0/0// /0//0/0
مستفعلن مستعلن متفعلْ متفعلن مستعلن متفعلْ
جاءت العروض والضرب على نفس التفعيلة المتغيرة:
مستفعلن ← متفعلْ ← فعولن، وهو زحاف جرى مجرى العلة، ونوعه : الخبن + القطع .

البيت الثاني :
منتفع لمرء بمثل عقلهي وخير دخر لمرء حسن فعلهي
/0/// 0/0/ //0/ /0//0 //0//0/0/0/ /0/ /0//0
مستعلن مستعلن متفعلن متفعلن مستفعلن متفعلن

البيت الثالث :
إنن لفساد ضدده صصلاحو وربب جددن جرره لمزاحو
/0/0//0//0// 0//0/0 //0/ /0/0 /0//0//0/0
مستفعلن متفعلن متفعلْ متفعلن مستفعلن متفعلْ

الموضوع: الشّعوبية و أثرها في الأدب " الدّعوة إلى التّجديد و السّخرية من القديم " لأبي نواس

أثمرت الثقافات و حركة الترجمة جيلا جديدا أراد الخروج من بوتقة التقليد إلى التجديد. ترى من هم أصحاب القرار السديد في الدعوة إلى التجديد؟ الشّعراء ...
من هؤلاء شاعر عرف بشاعر الخمريات، من هو؟
هو أبو علي الحسن بن هانئ المعروف بأبي نواس ولد بالأهواز من بلاد فارس سنة 145هـ من أم فارسية. نشأ في البصرة ، درس الشّعر رحل إلى الكوفة فأخذ عن أئمتها اللغة و النحو و الأدب، اشتهر باللهو و المجون ووصف كؤوس الخمر ، عرف بشعوبيته و أصله الفارسي ،توفي سنة 199هـ ، و قد نظم في جميع الأغراض و أجود شعره خمرياته.

عاج:مال، الرّسم:ما بقى من آثار الدّيار، النؤي: الحفير حول الخيمة ، أحوالا: ج- حول أي سنة ، مجرمة: تامة ، الزرابي : نبات أصفر و أحمر و فيه خضرة ، نثرة أسد : كوكبان و هنا أنف الأسد ، جلها : ألبسها.
من هو الشّقيّ في البيت الأول ، وعلى من يبكي؟ الذي يسأل أثار الديار و يبكي الأطلال
بم يتغنى الشّاعر في الشطر الثاني من البيت الأول؟ بخمارة البلد ( مكان لبيع للخمر )
من هم بنو أسد و تميم و أتباعهما؟ هم قبائل عربية سكنوا هذا المكان و قد انتهوا بمرور الزمن وهذه أثارهم بقت أطلالا
ممّن يسخر الشّاعر و لماذا؟ من قوم تمسكوا برفات الماضي، لأنّه يدعو إلى التجديد و نبذ ه للتقليد
أسرف الشّاعر في انتقاد أتباع التقليد. أي الأبيات ورد فيها ذلك؟ (2-3-4-5)
بم يذكرك البيت الثاني في بناء القصيدة العربية؟ البكاء على الأطلال.
استعمل الشّاعر الإنشاء في البيت (2-3) بيّن نوعه و غرضه. طلبي،الاستصغار
ما هي حجج الشّاعر في الدفاع عن مذهبه؟ علل. نبذه للأطلال ، البديل هو الخمر و ما يلحق من ...
من هو خصم الشّاعر و بما ردّ عليه؟ المتمسك بالقديم ، بأنّه حاسد حسود
بيّن مذهب الشّاعر في الحياة. مذهب تجديدي يقوم على أساس التغيير لإعطاء الحياة وجها آخر



في النّص احتقار لكل قديم و لكل من تمسك به، علل. ما جدوى أن يبكوا على آثار القدامى
اذكر الأسباب التي أوجدت هذا الصراع. الحركة التجديدية و امتزاج الثقافات فرض على الساحة مسايرة الركب التجديدي في كل الميادين.
أثر حضارة الفرس في المجتمع العباسي واضح في النّص، بيّنه.
ما علاقة الشطر الثاني بالأول في البيت الرابع؟ علاقة مماثلة و قياس
ما نمط النّص ؟ حِجَاجـيّ ، لأنّ أبي نواس حدّد فيه وجهة نظره ، و ذلك بإقناع القارئ بها ، لإحداث تغيير فيه.
ابد رأيك في موقف الشّاعر متبعا نمط النّص. ...................


هل تجد تجديدا أم تقليدا في مطلع القصيدة؟علل. على غير عادة القدامى ( التصريع ) ، الدعوة إلى التجديد
ماذا أفادت كم في البيت الخامس؟ أفادت الإخبار و الكثرة
في البيت 7 إشارة إلى تأثر العرب بالفلسفة، وضح. الترصد و التفكير في شؤون الفضاء ( علم الفلك )
ما المعنى الذي يفيده الحرف" لو" و بم توحي إليك لفظة " حسد" تفيد الشرط ، وتوحي لفظة " حسد " بمدى نكران المعارض أراء أبي نواس و بتربعه على القديم.


حدّد موضوع النّص و أفكاره الأساسية. الدعوة إلى الجديد و نبذ التقليد ، الأفكار الأساسية:- سخرية الشّاعر من باكي الأطلال – تغني الشّاعر بالخمر و ذكر مزاياها – عتاب الشّاعر لعاذله
أبو نواس مجدد. فيما يكمل تجديده؟ التجديد على مستوى القصيدة( المطلع ) و الموضوع تغيير عادات بني عصره و الحث على الإطلاع على ما يساير العصر من ترجمة و حركات علمية ...
في النّص صراع فكري و مادي، هل هو سلبي أم إيجابي؟ علل. سلبي من جهة لكونه يتنافى و تعاليم الدّين الإسلامي و إيجابي من جهة أخرى لدفع عجلة العصر نحو التقدم
يرى الشّاعر أنّ الصراحة و الصدق في إتباع كل ما هو جديد. علل. أمّا الجديد فلغة العقل و المنطق سيّدة الموقف لا الأهواء والعواطف.

ما أحسن الدين والدنيا إذا اجتمعا وأقبح الكفر والإفلاس بالرجل!
أكرم بقوم رسول الله قائدهم إذا تفرقت الأهواء والشيع!
ممّا تعجب الشّاعر؟ ما أحسن ، أكرم بـ على أيّ وزن جاءا ، و ما نوع الجملتين؟ أعربهما. ما أفعله ، أفعل به ، الأولى اسمية و الثانية فعلية ، الإعراب: ما: نكرة تعجبية مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ ، أحسن: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على أخره و الفاعل ضمير مستتر مبني في محل رفع، الدين: مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة على أخره ، و الحملة الفعلية (أحسن) في محل رفع خبر للمبتدأ "ما"
ما شروط الفعل الذي تمّ التعجب به؟
أبني أحكام القاعدة:
1- التعجب حالة قلبية منشؤها استعظام فعل ظاهر المزية خفي سببها ، وله سماعا صيغ كثيرة ، و صيغتان قياسيتان :أ- ما أفعله!: جملة اسمية ، ب- أفعل به!: جملة فعلية
2- شروط الفعل: يصاغان إلاّ من فعل ثلاثي مثبت ، متصرف ، مبني للمعلوم ، تام ، قابل للتفاوت و لا تأتي الصفة منه على وزن أفعل الذّي مؤنثه فعلاء.
3- وفي حالة عدم توفر الشروط ، يؤتى بمصدره منصوبا بعد " ما أشذّ " و نحوها ، أو مجرور بالباء الزائدة بعد اشدد أو نحوها ممّ استوفى الشروط ، مثل ما أشدّ احمرار الوردة !، ما أقبح أن يعاقب المصلح!

الموضوع: الصراع بين القدماء والمحدثين في الأدب والحياة . – طه حسين -



قال تعالى { قَالُواْ وَجَدْنَآ آبَآءَنَا لَهَا عَابِدِينَ }
من هذه الآية الكريمة ينطبق الأمر على كل من تكلف رفات الماضــي و نبذ كل ما يمد بصلة لحضارة العصر. فعلى هذا الأثر وقف أبو نواس و غيرهم من الشّعراء و الكتاب للتصدي رافضين القديم و مؤيّدين التجديد. و طه حسين ممّن طرقوا هذا الموضوع بالشرح و التحليل...، فمن هو طه حسين
- أديب مصري معاصر ولد سنة 1889 ، درس في الكتاب فالأزهر ثمّ أتمّ دراسته بفرنسا. اشتغل في التعليم ثمّ وزيرا للتربية و التعليم. توفي سنة 1973. من مؤلفاته حديث الأربعاء ، من تاريخ الأدب العربي.

القيان: م القَـيْنة الأَمة الـجارية ، مُغَنّـية كانت أَو غير مغنـية ، طلول: مقفرة ، البيوت الخالية ، الساذجة: السَّاذَجُ: كلمة معربة ، تعني بالفارسية: لا أسنان له.
أيّهما أسبق للحضارة العرب أم الفرس؟ الفرس
كيف تمكن العرب من الفرس؟ الفتح
متى كان انتصار الجديد على القديم ، وفي أي مجال كان ذلك؟ القرن الأول الهجري ، في المجال المادي و العقلي
ما المذهب الجديد الذي دعا إليه أبو نواس؟ التوفيق بين الشّعر و الحياة
هل نبذ أبو نواس القديم كلية؟ لا
إلى ما يرمي شعر أبي نواس. غرضين الاعتراف بالجديد في الحياة و الأدب.

ما مدى كلف المحدثين بالجديد؟ الإقبال الكلي على العصرنة
من هم زعماء التجديد ، و فيما يكمل ذلك؟ أبو نواس ، على مستوى الحياة و الأدب
حدّد مسارات الجديد في الحياة و الأدب. السكن الحضاري، العيش الرغيد ، جمال الطبيعة ، وصف القصور و التغني بالخمر و القيان


ما هي أساسيات طرفا الصّراع ؟ الأطلال و وصف الخيـــــــام والبكاء الصحراء المقفرة ، العيش الرغيد وصف القصــــــــور و التغني بالخمر و القيان و جمال الطبيعة.
ما مدى إقبال المجتمع عليه - مرحلة انتقاله - ؟ مؤيد و معارض
إلى أي مدى وفق الكاتب في تقديم مادته؟ الصورة عامة و أبي نواس خاصة,

**********************
الموضوع: الشكوى واضطراب
. ص120 أحوال المجتمـــــع
لابـــــن الرومـــي

أتعرف على صاحــــــــب الـنـــــــــص -هو أبــــو الحسن علي بن العباس بن جريــــج.المعروف بابـــن الرومي.ولد ببغداد سنة221هـ من أب روميٍّ و أُمٍّ فارسيــــــــــة.
نشأ في بغداد منتفعا بما كانت تزخر به من معارف وعلوم حتى أضحى ذا ثقافة واسعة وعلم وفير.اكتسب فصاحة اللسان العربي و دان له حتى أهّله لِنظم الشعر و النبوغ فيه.واحتل بذلك رفيــــع المكانة في شعراء العصر العباسي البارزين.تميز برهافة الحــس ودقة التصوير واكتناز الخيال.مات مسموما سنة284هـ.عُــــرِف بتشاؤمه و تطيُّره وسطوة هجوه.مما أُُثِرَ عنه في وصف الزلابيـــة قوله:
رأيته سَحَرًا يقلي زلابيـــة في رقَّةِ القِشْرِ و التَّجويف كالقَصَبِ
كأنما زيته المقليُّ حين بدا كالكيمياء التي قــالــوا و لم تُصِـبِ
يلقي العجينَ لُجَيْنًا من أنامله فيَسْتَحيلُ شبابيــكًا منَ الذَّهَــــــــــبِ
أثــــــــــــري رصيـــــــدي اللغـــــــــوي
قاب العقاب: فرخه. رسا: توقف. طفا فوق الماء: علا لخفة وزن.
أنتنت: فاحت روائح كريهة. اللجة: الماء.الظباء،ج ظبي:الغزال.

أكتشــــــــف معطيـــــــات النــــــــــص - ما منزلة الجهلاء والعلماء في مجتمع ابن الرومي؟ ولم ذلك ؟
* ظهور المجموعة الأولى في المجتمع واختفاء الثانية.
لاهتمام الناس بذوي المال لا بذوي العقول والمعارف والعلوم .
- هل اعتبر الشاعر علو الجهلاء رفعة ؟ لماذا ؟
*اعتبره طفوا. لأنَّ الجيفة لا قيمة لها ولا روح فيها فهي فارغة. لذلك تطفو.
- بم شبه غيرهم من العلماء العقلاء ؟ ولماذا ؟
*شبههم بالدر يغوص في قاع البحار لقيمته و ثقل وزنه .
بم شبه تجّار الدنيا ؟ وما موقفه من الدنيا ؟
*شبههم بالبهائم تجري خلف بطونها لا عقول لهــا . أما موقفــه منهــــا فيتمثــل في هجائها لأنها تقبــل على أمثال هذه الجيــف وتستدبـــــــر العلماء والعُقّال .
* فِيمَ ظهرت ثورته على الجهال والدنيا ؟ وإلامَ يدعـــــو إِذًا ؟
*ظهرت في إبراز مناكير أهل المال من الجهلة وغدرهــــــــــم المأخوذ عن الذئاب.فالكلاب،إذًا،أحسن حالاً منهم. وقد دعا على الدنيا لظلمها و لتقلُّبها وعدم استقرارها. ودعا أن تستقــر الثــروة في أيدي العقلاء العلماء ، لا في أيدي السفلة من الجُهَّالِ .

أناقــــــــــش معطيـــــــات النــــــــــص - ما أثر صيغة الفعل الماضي ( طار- رسا ) في دلالة البيتين ؟
* للدلالة على استمرارواستقــراروجاهـــة الجهال واحترام النـاس لهــم . وانغمار واختفـــاء ذوي العقول الراجحـــة.
لأن الماضــي يدل على الاستمرار والاستقرار.
- ما الفرق بين العلو والطفو في النص ؟
*الفرق بينهما في أن الأول يأتي لامتــلاء الشيء وقيمته فيرفعــه الناس . أما الثاني فلفراغــه وخستــه يطفو بنفســـه .
- ما أثر النفي على دلالة البيتين السادس والسابع؟
*يظهر في تلك الأعمال و الأوصاف التي يتصف بها ذوو المال من الجهلاء.فهم لا يدافعون عن العرض بل يدنسونه،ولا يتعلمون
ما جاء في القرآن من العلوم والأحكام،وأنهم لا يَصْلحُون حتى أن يكونوا عبيدا لمثل هؤلاء العلماء لأنهم يضرون أكثر مما ينفعون.
- حدَّد صفات الجهلاء الذين سادوا الناسَ.
*خفــة الوزن- الطفـــو- جيــف – بهائـــم - لا يدافع عن حرمة - لا يتعلــم- لا يصلحون للخدمة - أهل منكر- أهل غدر.
أحدد بنــــاء النــــــــــص - بم فسّر الشاعر خفة وزنهم ؟ - * بفراخ العُقَاب .
- كيف صوّر اختفاء العلماء؟ ولمَ ؟ -* صورهم برسوخ الجبال لأنهم لا ينحنون .
- استخرج مبرارت الشاعر.-* خفة الوزن أدت إلى : الاحتقار(فراخ العُقَاب.) و الطفو كالجيف و الغدر كالذئاب وظلم الضعفاء جبنا...
- هل ترى مبرِّر الشاعر بِطُفُوِّ الجهلاء موضوعيا ومقبولا ؟
* نعم.لأن الجيفة التي لا تنفع تصعد فوق الماء والدُّرُّ الثمين لقيمته يغوص في الماء .
- ما النمط الغالب على النص؟ -* هو نمط تفسيري .
لأنه فسّــــــَر و عَلَّلَ تصدر الجهلاء المنازل العليا في المجتمع
و اختفــــــــاء العلماء . فهو ناقد لأخلاق المجتمع .


أتفحـــــــص الاتســــــاق والانسجــام في تركيـــب فقـــــــــرات النــــــــــص - ما الأثر الذي تركه تنكير( قوم- جيف- تجار ) في المعنى ؟
وما أفاد تعريف(الراجحون) ؟
- *لتبيان كثرة الجهال وقلة العلماء.
-استخرج أسلوب قسم مبينا أثره في المعنى .
*في البيت الثالث (يمينَ).لتأكيد حكم فراغ الجهلاء من أي قيمة.
- ما نوع الضمائر التي استعمله ؟ وما أثرها في المعنى ؟
* استعمل ضمير الغائب في معظم أبيات القصيدة ، وضمير المتكلم في بيتين فقط . وهما البيت الثالث و التاسع.فهو مخبر محلل طبيعة الجهلاء النفسية بواسطة ضمير الغائب. أما بواسطة ضمير المتكلم فكان يصدر الحكم إصدارا ثبوتيا لا تردُّدَ فيه.
كما أبرز في التاسع تألمَه و توجُّعَه وندبَتَه نفْسَهُ .
- على من يعود الضمير في البيت الثالث عشر؟- وكيف نسمي أسلوب هذا البيت ؟ وما هي طريقته ؟ وما نوعه ؟
*يعود على الدَّهـر و أسلوبه هـــو أسلوب قصر بطريقة النفـــي ب( لا ) والاستثناء ب( إلاّ َ) و هو قصر إضافي .
- هات مثالا للقصر الإضافي بتنويع الطرائق .
* إنما ينتصر العالم بالتواضع على الجاهل.
* بالتواضع والصبر ينتصر العالم على الجاهل.
* ليس العالم منتصرا بالمال والتكبر بل بالقناعة و التواضع.
* ليس العالم منتصرا بالمال والتكبر لكن بالقناعة و التواضع.

أجمل القـول في تقديـــــر النـــــــــص - ما موضوع النص الذي أثاره الشاعر؟ وما هي قضاياه ؟
* تناول موضوع النقد الاجتماعي . سيطرة الجهال بأموالهم على المجتمع و الناس وغياب أو تغييب دور العلماء لفقرهم .
- ما هي ملامح شخصية الشاعر؟ وعلام يدل ذلك ؟
* تميزت شخصيته بالتشاؤم والانفعال الحاد من اختلال موازين المجتمع في تقدير الرجال.يدل ذلك على الظلم الاجتماعـــي الذي يقوده أصحاب النفوذ على العلماء لجهلهم و تصاغرهــم أمــــــام العظماء.


قواعــــد اللغــــــة
الاستغاثـــة
و الندبـــــة - يا لَطبيب لِلمريض.
- كيف يسمى هذا الأسلوب ؟ * يسمى أسلوب الاستغاثـــــــــــة.
وهي نداءُ مَنْ يدفع عنك بلاءً أو مصيبة أو يُخَلِّصَكَ منها.
- ماذا أفادت (يا) هنا ؟ * أفادت النداء .
- لماذا نودي الطبيب ؟ * نودي لإسعاف المريض أو نجدته من مكروه أصابه أو سيصيبه.
- لفظة " المريض" هي سبب في ماذا ؟
* هي سبب في نداء الطبيب و الاستغاثة به لتخليصه من دائه.
- ما هي أركانه ؟ * أركانه ثلاثة و هي :
1- أداة النداء ( يا ) دون غيرها من الأدوات .
2- المستغاث به ويكون مجرورا بلام مفتوحة وجوبا.
3- المستغات له وهو الذي يطلب بسببه العون .
ويجب تأخير المستغات له عن المستغات به ويجب جرُّه بلام أصلية مكسورة دائما. كما يجوز حذف المستغات له إذا كان معروفا مثل : هل بالموت يا للناس عارُ. يا للناس للشامتين .
- مات لامرئ أخوه فنادى : وا أخي ، وا أخاه.
- ما سبب صيحة المرء ؟ *-سببه فقدُ أخيه وموتـــهُ .
علام تدل ( وا ) ؟ - * تدل على الندبة أو التوجع.
- كيف نسمي الاسم الذي يليها ؟ - * نسميه المندوب .
- الندبة: هي نداء موَجَّهٌ للمتفجَّــعِ عليه الذي أصابتــه مصيبــة ، أو المتوجع منه وهو الذي يستقـــر فيه الألم مثل : وا رجلاه. وتستعمل لنداء المندوب الأداة ( وا ) . وقد تستعمل (يا) إذا لــم يحصل التباس بالنداء الحقيقي مثل: يا لهف نفسي. ولا يجوز في الندبة حذف المنادى و لا الأداة .
- حكم إعرابه : حكـــم المنـــدوب هــوحكم غيـــره مــن أنـــواع المنادى نصبا .
إحكام موارد المتعلم وضبطها :
- أ- توجع من رجلك و رأسك وموت قطك .
*- وا رجـــــلاه. وا رأســــــاه . وا قطَّــــــاه .
-ب- كون أربع جمل. اثنتين منها في الاستغاثة واثنتين في الندبة.
* يا لَلمسلمين للقدس من الصهاينة.
* يا لَلقاضي للمظلوم من الظالم .
* وا عراقــــــاه . وا شرفـــــــاه.
- ج – حدثَ أن حضرت حادث غَرَقٍ على مقربة منك ، فكـــــان عليك أن تسرع في نجدة الغريق بطلب العون من رجال الحماية مِمّـَنْ كان على مقربة منك .
وظِّف ما يناسب من أساليب الاستغاثـــــــة و الندبة.


العروض

بحـــــــــــــر الــــرجـــــز - قـــــال الشاعـــــر:
قد ذهب الصَّيادُ عنك فابشري لا بُدَّ يوما أن تُصادي فاصبري
- اكتبه عروضيا محددا رموزه وتفعيلاته وبحره.- قدذَهبَـصْصَيْيَادُ عنكِ فبْشري * لا بُدْدَ يوْمَنْ أنْ تُصادي فصْبِري
/0 / //0 /0 /0//0 //0//0 */0/0//0 /0 /0//0 /0 /0//0
مستعلن مستفعلن متفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن
الخلاصــــــة :
- بحر الرجز بحر تام بسيط.يتكون من تفعيلة أساسية واحدة تتردد في البيت ست مرات.
التغيـــــرات : تصيب البحر بعض التغيرات منها :
- الزحاف ويكون في حشو البيت صدرا و عجُزًا .
- يسمى خَبْنًا إن حذف الساكن الثاني من التفعيلة . مثـــــل:
مستفعلن متفعلن
- وتسمى طَيًّا إن حذف الساكن الرابع منها. مثل :
مستفعلن مستعلن
- مفتاح بحر الرجز:
في أَبْحُـــرِ الأرجازِ بــحرٌ يسهُلُ مستفعلن مستفعلن مستفعلن
أختبر معرفتي الفعلية:
- قطع الأبيات التالية واستخرج بحرها:
- يا للشباب المرح التصابي روائح الجنة في الشبـــــــاب
- ما انتفع المرء بمثل عقله و خير ذُخْرِ المرء حسنُ فعله
- إنَّ الفســاد ضِدّهُ الصلاحُ وَ رُبَّ جَدٍّ جَرَّهُ المِــــــــزاحُ

الصـــــورة
الشـــعريــة - ما هي الصورة الشعرية ؟ وما وظيفتها في الشعرية ؟
* الصورة هي الرؤية الخاصة في نقل الشيء من هيئة لأخرى . أوهــي الشكـــل الــذي يتنقــــل فيــه المعنــى من استعــــــــارات و تشابيـــه ورمـــوز وأساطيـــــر. و تسمى بالصــورة الأدبيـــة أو الصورة الفنية. وهي نوعان :
- صورة واقعية : وهي الصور القابلة للمشاهدة في عالـــم الحس البصري كالشجرة والبحر والوردة والكلاب والذئاب والظــباء .
- صورة خيالية : وهي الصورغيرالقابلة للتشكــل في عالم الحس البصري كالعنقـــاء ، والسعــلاة ، والجـان ، والكائنـات الغريبة .
وإن كانت مكونات الصورة واقعية فإن التركيب النهائي للصورة غيـــــــــر واقعي ولا يوجد .
- واشتغــل علــم البيـــان بمجال الصــورة لأهميتهــا فـي تقريـب المعانــي البعيــدة عــن إدراك النـــاس إلى العقــل والواقع الحسي الممكـــن أو تجسيــد المعنويـــات والمجـــردات في صور تختزل كثيـــرا مـــن الــــدلالات.
- أمــا عــن وظيفتهـــا الشعريـــة فإنها تسعــى لتكثيف الدلالـــــة الشعريــة و نقـــل الرؤى والتجارب نقلا مختصرا جماليا كما هو الشأن مع الأسطورة والرمز.
- حدد بعض صورالنص الشعرية مبينا نوعها وأثرها في المعنى.
* قــاب العقـــاب – رســـو الجبال- جيـــف – البهائــم – عبيـــد- كـــلاب- ذئاب- ظبـــاء- فهــذه كلها صــور واقعية تجسد سخافة و دناءة الجهَّال .
* فالشاعر مصور اجتماعي نقل إحساسه بالظلم عبر هذه الصور الواقعية بين صور حيوانية وهي كثيرة وأخرى طبيعية .

**************

الموضوع: الصراع بين القدماء والمحدثين
في الأدب والحياة

أتعرف على صاحــــــــب الـنـــــــــص


قال تعالى { قَالُواْ وَجَدْنَآ آبَآءَنَا لَهَا عَابِدِينَ }
من هذه الآية الكريمة ينطبق الأمر على كل من تكلف رفات الماضــي و نبذ كل ما يمد بصلة لحضارة العصر. فعلى هذا الأثر وقف أبو نواس و غيرهم من الشّعراء و الكتاب للتصدي رافضين القديم و مؤيّدين التجديد. و طه حسين ممّن طرقوا هذا الموضوع بالشرح و التحليل...، فمن هو طه حسين
- أديب مصري معاصر ولد سنة 1889 ، درس في الكتاب فالأزهر ثمّ أتمّ دراسته بفرنسا. اشتغل في التعليم ثمّ وزيرا للتربية و التعليم. توفي سنة 1973. من مؤلفاته حديث الأربعاء ، من تاريخ الأدب العربي.

أثــــــــــــري رصيـــــــدي اللغـــــــــوي
القيان: م القَـيْنة الأَمة الـجارية ، مُغَنّـية كانت أَو غير مغنـية ، طلول: مقفرة ، البيوت الخالية ، الساذجة: السَّاذَجُ: كلمة معربة ، تعني بالفارسية: لا أسنان له.




أكتشــــــــف معطيـــــــات النــّــــــــص .
أيّهما أسبق للحضارة العرب أم الفرس؟ الفرس
كيف تمكن العرب من الفرس؟ الفتح
متى كان انتصار الجديد على القديم ، وفي أي مجال كان ذلك؟ القرن الأول الهجري ، في المجال المادي و العقلي
ما المذهب الجديد الذي دعا إليه أبو نواس؟ التوفيق بين الشّعر و الحياة
هل نبذ أبو نواس القديم كلية؟ لا
إلى ما يرمي شعر أبي نواس. غرضين الاعتراف بالجديد في الحياة و الأدب.




أناقــــــــــش معطيـــــــات النــــــــــص
ما مدى كلف المحدثين بالجديد؟ الإقبال الكلي على العصرنة
من هم زعماء التجديد ، و فيما يكمل ذلك؟ أبو نواس ، على مستوى الحياة و الأدب
حدّد مسارات الجديد في الحياة و الأدب. السكن الحضاري، العيش الرغيد ، جمال الطبيعة ، وصف القصور و التغني بالخمر و القيان



أستخلص
و أسجل
ما هي أساسيات طرفا الصّراع ؟ الأطلال و وصف الخيـــــــام والبكاء الصحراء المقفرة ، العيش الرغيد وصف القصــــــــور و التغني بالخمر و القيان و جمال الطبيعة.
ما مدى إقبال المجتمع عليه - مرحلة انتقاله - ؟ مؤيد و معارض
إلى أي مدى وفق الكاتب في تقديم مادته؟ الصورة عامة و أبي نواس خاصة




النسب
- كان الجهاد و التغالب بين الحضارة الفارسيّـة و البداوة العربـيّـة...
تعلمت أنّ النسب هو إلحاق ياء مشدّدة بآخر الاسم ليدل على نسبة لآخر و الارتباط به ، فكلمة " فارسيّ " نسبة إلى الفرس.
العرب كيف نسمي هذه الكلمة قبل و بعد الزيادة ؟ منسوبا ، منسوبا إليه.
ما الفرق بين المنسوب والمنسوب إليه؟ اليّاء
المهتدى المهتديّ ، الصحراء الصحراويّ ، عنّابة عنّابيّ
كيف يتم النّسب إلى المقصور و الممدود و المختوم بتاء التأنيث؟ تقلب واوا أو تبقى كما هي مثل إنشاء إنشائي ، ترد لأصلها ، حذف التّاء.
ابن ِ أحكام القاعدة
أ‌) 1- النسب إلحاق ياء مشدّدة بآخر الاسم وكسر ما قبلها ليدل على نسبة شيئ لآخر مثل الجزائر – الجزائريّ.
2- الاسم قبل زيادة ياء النسب يسمى منسوبا إليه و بعد زيادتها يسمى منسوبا.
3- إذا نسب إلى الأسماء المؤنثة بالتّاء تحذف التّاء مثل قسنطينة – قسنطينيّ.
ب) عند النسب
1- إلى المختوم بياء مشددة بعد حرفين تحذف الياء الأولى وتقلب الثانية واوا مع فتح الحرف الذي قبلها مثل :نبي ّ – نبويّ
2- إلى المختوم بياء مشددة بعد ثلاثة أحرف أو أكثر تحذف الياء المشددة وتلحق بالكلمة ياء النسب.
3- إلى المختوم بياء مشددة بعد حرف يفك الإدغام و تقلب ثانية واوا و يفتح ما قبله و ترد الأولى إلى أصلها (الواو أو الياء) مثل : حيّ - حيويّ ، غيّ - غوويّ.
ج) النسب إلى الممدود
1- إذا نسب إلى الممدود فإن كانت همزته أصلية بقيت كما هي مثل : إنشاء إنشائي.
2 وإن كانت زائدة للتأنيث قلبت واوا مثل : سماء سماوي
3 وإن كانت منقلبة عن أصل جاز الإبقاء عليها أو قبلها واوا مثل الفضاء الفضائيّ

إحكام موارد المتعلم و ضبطها




بلاغة التشبيه و الاستعارة و المجاز
لماذا يلجأ الكتاب و الشّعراء إلى توظيف الصور البيانية؟ لتقريب المعنى و تشخيصه.
أنا كالماء إن رضيت صفاء إذا ما سخطت كنت لهيبا
بم شبه الشّاعر نفسه في الشطر الأول؟ بالماء


ما الصفة المشتركة بين المشبه و المشبه به؟ الصفاء
هل هناك صفات أخرى يختلف فيها الشاعر عن الماء؟ اللهيب
ما سبب المبالغة في الصورة؟ تقريب المعنى و توضيحه
ايّهما يجعل المعنى أقرب إلى الذهن؟ الخيالي
فتح الفجر جفنه فإذا الطو فان يغشى المدينة البيضاء
كيف تتخيل الفجر في قول الشّاعر؟ كالإنسان
ما الطرف المحذوف؟ المشبه به
قالى تعالى: (وَيُنَزِّلُ لَكُم مِّنَ ٱلسَّمَآءِ رِزْقاً )
ما الذي ينزله الله من السّماء؟ الرزق
ما علاقة الماء بالرزق؟ سبب فيه
ما الكلمة التي كانت من المفروض أن تستعمل؟ الغيث
أين تكمل بلاغة المجاز؟ الإيجاز ، العلاقة...
استنتج الخلاصة
بلاغة التشبيه , هو تصور قوي للمعنى يزيده وضوحا وقربا وتأثيرا ومراتب قوته مبنية على حذف أداة التشبيه ووجه الشبه , فالمحذوف منه أبلغ وأقوى مما لم يحذف منه .
بلاغة الاستعارة أبلغ من التشبيه فهي تصور المعنى المراد تصويرا يجمع الرونق إلى الإيجاز في شيء من المبالغة المقبولة التي تزيد المعنى قوة.
بلاغة المجاز : فيه إيجاز و مهارة في تخير العلاقة بين المعنى الأصلي و المعنى المجازي ، بحيث يكون المجاز مصورا للمعنى المقصود خير تصوير.

السنة الثانية آداب وفلسفة
المحور الثامن: من قضايا الشعر في عهد الدولة الرستمية

النص الأدبي وروافده : _ الشعر في ظل الصراعات الداخلية / لأبي حمو موسى الزياني.
_مصادر الماضي غير الثلاثي
_ بحر السريع
_ التناص
تعبير كتابي : _تحرير الموضوع ( مظاهر ثقافة الإنسان المعاصر )
النص التواصلي وروافده: _ استقلال بلاد المغرب / بحاز بكير
_ مصدر المرة ومصدر الهيئة
_ اللف والنشر

.
الموضوع: الشعر في ظل الصراعات الداخلية /


وضعية الانطلاق تمهيد : عرف المغرب العربي تعاقب الكثير من الحضارات قبل أن يصل حكمها إلى المسلمين العرب ولما وصلها العرب وحكموها بلغت الحضارة في عهدهم تطورا كبيرا في مختلف الميادين ، إلا أن الصراع على الحكم كان قويا بين المتنفذين في الدولة ، حيث حكم الأمويين أول الأمر ثم الرستميين ثم المرابطين ثم الموحدين ثم الزيانيين .. وقد نقل الشعراء بعض جوانب الصراع على الحكم والنص الذي بين أيدينا خير مثال على ذلك .
التعريف بصاحب النص : ـ هو أبو حمو موسى بن أبي يعقوب بن عبد الرحمن بن يحي بن يغمرا سن. ولد سنة 639هـ . عينه أبوه حاكما على سجلماسة وأصبح واليا على تلمسان ، إلا أن حلفاء تاشفين عرفوا مقره وباغتوه وقتلوه بعد أن اشتد الصراع بين الجيشين سنة 791هـ . وله ديوان شعر جمع فيه أغراضا عديدة . والنص الذي بين أيدينا نموذج من شعره في الفخر والحماسة.
وضعية بناء التعلمات إثراء الرصيد اللغوي:
ـ الهضائم: م هضيمة: وهي الطعام يعمل للميت ، والمقصود الشعاب . غيهب: ج غياهب: الرجل الغافل البليد الضعيف والمقصود غفلة القوم. الغياهم:م غيهم : الظلمة جفل:ـه صرعه . والجفل : روث الفيل والنعام. القشاعم:م قشعم وهو المسن من الرجال أو النساء أو النسور. العنادم: م عندم وهو نبات يصبغ به له لون أحمر. جدلوا: جدِل جدولا فهو جدل أي صلب وقوي. الجفر: وهو علم الجفر ويقال له علم الحروف ، وهو علم يدعي أصحابه أنهم يعرفون الحوادث إلى انقراض العالم.
وضعية بناء التعلمات اكتشــاف معطي[/size]

.
_________________
ازرع جميلاً ولو في غير موضعهِ ... فلا يضيع جميلٌ أينم


" لا تحزن "
لأن الحزن يريك الماء الزلال علقما ،، والوردة حنظلة ، والحديقة صخورا قاحلة
فلا تنظر الى صغر الخطيئة ،، لكن انظر الى عظمة من عصيت ،،
لأن الدنيا كماء البحر ،، كلما ازددت منه شربا ،،ازددت عطشاً
لذلك على العاقل أن يكون عالما بأهل زمانه ،، مالكا للسانه
لأن بلاء الإنسان ،، من اللسان
فلا لا تذل الناس لنفوذك وسلطتك ،، فلو دامت لغيرك ،، ما آلت اليك


يا قارىء كلماتي
لا تبكي على مماتي... فاليوم انا معك وغدا في التراب
ويا مارا على قبري... لا تعجب من امري
بالامس كنت معك... وغدا انت معي
اموت ويبقى كل ما كتبته ذكرى .
فيـا ليت كل من قرأ كلماتي
دعـا لي





on peut pleurer on peut rire; on peut partir et revenir ;mais on peut pas oublier les souvenirs
[/left]




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://lyceedehoud.ibda3.org
 
درس في مادة الادب جميع الشعب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية ثنية العابد :: التعليم الثانوي :: السنة الثانية ثانوي-
انتقل الى: