منتدى ثانوية ثنية العابد




عانقت جدران منتدانا
عطر قدومك ... وتزيّنت
مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب
ومشاعر الأخوة والإخلاص ... كفوفنا ممدودة
لكفوفـك لنخضبها جميعاً بالتكاتف في سبيـل زرع بذور
الأخلاقيـات الراقيـة ولا نلبـث أن نجني منهـا
إن شاء الله ثمراً صالحاً.. ونتشـارك
كالأسرة الواحدة لتثقيف بعضنا
البعض في كل المجالات
أتمنى لك قضاء
وقت ممتع
معنا

منتدى ثانوية ثنية العابد

 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لغز العمر
الإثنين أكتوبر 14, 2013 7:59 am من طرف Aicha Ikram

»  أي نوع من المراهقات أنتي؟؟
الجمعة سبتمبر 27, 2013 9:23 am من طرف HOUD

»  تصحيح مقترح للموضوع الاول علوم الطبيعة و الحياة شعبة علوم تجريبية جوان 2013
الخميس يونيو 27, 2013 2:07 pm من طرف HOUD

»  تصحيح مقترح للموضوع الاول علوم الطبيعة و الحياة شعبة علوم تجريبية جوان 2013
الخميس يونيو 27, 2013 2:03 pm من طرف HOUD

» حلول تمارين كتاب الرياضيات 2 ثانوي رياضيات علوم تجريبية
الأربعاء مايو 08, 2013 9:36 pm من طرف slamimoh

»  فروض واختبارات لسنوات الأولـى ثـانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
الخميس نوفمبر 29, 2012 6:36 pm من طرف HOUD

» Sémiologie de l'Appareil Locomoteur
الخميس أكتوبر 18, 2012 9:25 pm من طرف HOUD

» Sémiologie des traumatismes craniens
الخميس أكتوبر 18, 2012 9:17 pm من طرف HOUD

» QCM de cours: le pancréatite aigue
الخميس أكتوبر 18, 2012 9:13 pm من طرف HOUD

»  QCM de cour: l'appendicite
الخميس أكتوبر 18, 2012 9:09 pm من طرف HOUD

» Une Collection De Sémiologie
الخميس أكتوبر 18, 2012 8:57 pm من طرف HOUD

» Fiches de sémiologie
الخميس أكتوبر 18, 2012 8:51 pm من طرف HOUD

» فضل يوم الجمعة
الجمعة أكتوبر 12, 2012 10:50 am من طرف HOUD

» Coefficients des modules
الجمعة أكتوبر 12, 2012 7:06 am من طرف HOUD

» qlq conseilles pour votre 3eme année
الجمعة أكتوبر 12, 2012 6:52 am من طرف HOUD

تصويت
ما رايك في ادارة المنتدى
 في المستوى
 ليست في المستوى
استعرض النتائج
الساعة الان
Algiers

شاطر | 
 

 دروس الادب لجميع الشعب3

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HOUD
Admin
Admin


عدد المساهمات : 873
تاريخ التسجيل : 08/02/2010
العمر : 24
الموقع : batna

مُساهمةموضوع: دروس الادب لجميع الشعب3   الأربعاء أكتوبر 20, 2010 4:19 pm

أثر التناقضات

كتشاف معطيات النص:

استهل الشاعر أبياته بذم مجموعة من الناس استطاعوا في زمن وجيز الوصول إلى أعلى المراتب وما هؤلاء إلا اللئام من المجتمع. في حين بقي جلة الناس وهم الإشراف في أماكنهم كالجبال الراسيات لا تتزعزع من أماكنها .
وقد شبه اللئام بجيف طافت على اللجة بعد أن رفضها عمق البحر وأغواره.
كان الشاعر متذمرا من مجتمعه مستاء منه اشد الاستياء . وقد بدا ذلك واضحا في البيت الخامس حيث شبه الناس بتجار مثل البهائم فقدوا الاباءة وعزة النفس فلا يوجد بينهم من يدافع عن حريم أو يقوم بإصدار كتاب . أناس لا يقبلون عبيدا فإذا بهم أسياد.
دعا الشاعر على الزمان المذموم : قاتل الله دهرنا : لأنه كان كارها له حاقدا عليه فالزمان لم ينصفه بل ولاه ظهره وكشر في وجهه فلم يعرف له ابتسامة آو صفاء.
انقلبت الموازين فإذا بالثروة في يد من لا يستحقها ولا يعرف قيمتها ( فقد غمرت الثروة ذوي العقول الحراب) فراحوا يعبثون بها في بحور المجون والفساد.

مناقشة المعطيات :

وظف الشاعر تشبيها في البيت 2 :
ورسا الراجحون من جلة الناس رسو الجبال ذات الهضبات
المشبه : رسو الراجحين من جلة الناس المشبه به : رسو الجبال ذات الهضبات الأداة محذوفة ووجه الشبه محذوف منتزع من متعدد فالتشبيه إذن تمثيلي

طفوا : توحي بخفة الوزن ورفض الماء للجسم الغريب واللفظة وظفت لذم اللئام وأصحاب العقول الصغيرة القاصرة
نوع الأسلوب في البيتين :التاسع لهف نفسي: نداء غير حقيقي غرضه إبداء الحسرة والألم
الثاني عشر : قاتل الله آمر في قالب الماضي غرضه الدعاء على الشيء المذموم
نمك النص : النص وصفي خصائصه: الاكثار من النعوت مثل : الدنيا الدنيئة - سيوف غضاب - لا يرضون عبيدا ( حال)
استعمال التشبيه والمماثلة في الأبيات 2 و4-5-7
استخدام الفعل الماضي للوصف : طار- لحقوا- رسا- أضحت- فازوا

الاتساق والانسجام:

تناول الشاعر في أبياته هجاء مجتمعه واصفا مثالبه . وفي هذا كان الشاعر مجددا حيث كان الهجاء الشائع في العصر السابق هو هجاء الأشخاص فابن الرومي يبدو مطورا لفن الهجاء في أبياته هذه "
روابط البيات 6و 7
حروف الجر : في : تفيد الوعاء والاشتمال - عن : تفيد المجاوزة والبعد - الباء : تفيد هنا الحال والظرف - من : لتبعيض أي بعض الناس وليس كلهم
الضمائر المتصلة : هم والواو : فيهم - يرضون
الضمائر المنفصلة: هم
حروف العطف: الواو للجمع واو الحال للربط بين الجملة الحالية وصاحبها
هذه الضمائر المختلفة لعبت دورا فعالا في عملية الاتساق وانسجام المعاني
ربط البيت التاسع بالعاشر بحرف الجر من التي تفيد الإيضاح والتخصيص
ففي البيت 9 تعميم : على مناكير للنكر - ذوي سيوف
ثم جاء التوضيح في البيت 10 من كلاب فالعلاقة علاقة توضيح وتخصيص

إجمال القول :

يعكس النص نفسية الشاعر وشخصيته.
- ساخط على مجتمعه.
- حاقد على من يحيط كبه خاصة على الشعراء والكتاب الذين لقوا حظوة في مجالس الخلفاء وأتباعهم .
- شديد اللهجة في هجائه عنيف في ألفاظه : جيف - انتنت - البهائم - لايرتضون عبيدا - كلاب .
- أسلوبه لا يخلوا من التجريح
- متشائم النظرة - عزوف عن متع الحياة - ميال إلى الوحدة والعزلة.

مظاهر البيئة من خلال الآبيات:

-بيئة ظالمة ترفع اللئام وتولي ظهرها للشرفاء أصحاب المبادئ العالية والعقول الراجحة.
- بيئة كثر فيها الغدر وانقلبت الموازين فامتلك أصحاب العقول الخربة الثروة وتهمش فيها أصحاب الحق.
- بيئة حاسة حاقدة على ذوي العلم والعقل.





الموضوع: التقليد و التجديد في النتاج الشّعري

أتعرف على صاحــــــــب الـنـــــــــص
الوليد بن عبيد بن يحي الطائي أبو عبادة البحتري ، شاعر كبير يقال لشّعره سلاسل الذهب و أحد الثلاثة الذّين كانوا أشعر أبناء عصرهم المتنبي أبو تمام البحتري ، قال أبو الطيب المتنبي: أنا وأبو تمام حكيمان وإنّما الشّاعر البحتري.
ولد سنة 206 هـ بمنبج بين حلب والفرات ، رحل إلى العراق و اتصل بالخليفة المتوكل العباسي. توفي سنة 284 هـ بمنبج. له كتاب الحماسة على مثال حماسة أبي تمام.

أثــــــــــــري رصيـــــــدي اللغـــــــــوي
دمنة: أثار الدّيّار و النّاس و ما سودّوا ، دجلة : نهر بالعراق ، السّبائك: الفضّة المذوبة ، يؤازيها: يغريها و في القرآن الكريم {تَؤُزُّهُمْ أَزّاً}
أكتشــــــــف معطيـــــــات النــّــــــــص
ما الشيء الذي يريد الشّاعر جلب النّاس إليه؟ البركة الحسناء
ما مدى تفضيل الشّاعر للبركة؟ قبل البحر
بما ذا شبّه ماء مجاريها؟ بالفضة
تزداد البركة جمالا حينما تصاحبها الطبيعة.بيّن. دجلة تنافسها ، ماؤها فضة ، حاجب الشّمس يغازلها ، النجوم ، السمك...
هل السمك يبلغ عمقها؟ لا
كيف هي بساتين البركة؟ نظرة ، خلابة ، جميلة ، و شاسعة.

أناقــــــــــش معطيـــــــات النــــــــــص
ما السبيل لرؤية البركة؟
يكشف النّص عن بيئة الشّاعر. بيّنها. الطبيعة الجميلة والاهتمام بوصفها برّا بحرا و فضاء ، و بفن الرسم.
أين يكمل التجديد في النّص ، و ما مواطن التقليد؟ اتجاه الشّعر نحو وصف الطبيعة بعد ما كان فياضا على الخلفاء و الملوك ، التأثر بالحضارات ، اتسام الشّعراء بالخيال الواسع ، الوحدة الموضوعية ، عدم الوقوف على الأطلال ، وصف المظاهر الطبيعية كوصف البرق و الرّعد ( الطبيعة الجاهلية )
يبدو من خلال النّص أنّ للبركة أولوية على البحر. لماذا؟ الآنسات و الدلال و فضة مائها
أحدّد بنــــاء النـــّـــــــص
لخّص النّص. إنّها بركة حسناء تداعبها الرّيح تفوق البحر رتبة و تضاهي الدجلة جمالا ، ماؤها فيّاض فضيّ الشّمس و الغيث و نجوم اللّيل والسّمك و الصوّر و البساتين كلّها تلازم البركة لتعبر بطريقتها الخاصة عن مدى مغازلتها للبركة
ما نمط النّص؟ و ما خصائصه؟ وصفي ، تعداد الصفات ، دقّة التصوير
أتفحـــــــص الاتســــــاق والانسجــام في تركيـــب فقـــــــــرات
أسرف الشّاعر في التصوير البياني. حدّد من ذلك صورتين. التشبيه : كأنّما الفضة البيضاء...، الاستعارة المكنية : تغني بساتينها.
هل اتسمت القصيدة بالوحدة الموضوعية؟ علّل. نعم ، طرق الشّاعر لموضوع واحد.
ما طبيعة الألفاظ المستخدمة؟ مألوفة ، سهلة ، عذبة ، واضحة

أجمل القـول في تقديـــــر النّـــــــــص
ما موضوع القصيدة؟ وصف البركة
أين يكمل التناسق الفنّي للبركة؟ فيها و ما حولها
ما الدّوافع التي ألمت بالشّاعر لنظم هذه القصيدة؟ شدّة إعجابه بالبركة

قواعــــد اللغــــــة
- إذا النجوم تراءت في جوانبـــها ليلا،حسبت سماء رُكبت فيها
لا يبلغ السّمك المحصور غايتها لبعد ما بين قاصيها و دانيــها
لاحظ كلمتي قاصيها و دانيها ، بحذف الإضافة تصبح القاصي و الدّاني
اجعل واحدة منهما فاعلا ومرة فعولا به و أخرى اسم مجرورا ، ما ذا لاحظت؟
عاد موسى ، جاء الفتى ، عصى بما ترفع هذه الأسماء و بما تجر و بما تنصب؟
ابتداء ، دعاء ، سماء هل الهمزة أصلية؟
أبني أحكام القاعدة: المقصور: اسم آخرة ألف لازمة قبلها فتحة. يعرب بحركات مقدرة نحو: ذكرى
التثنية و الجمع : فتى فتيان عصى عصوان مستشفى مستشفيان، الأعلى الأعلون
المنقوص: اسم معرب أخره ياء لازمة مكسورة ما قبلها مفتوحا نحو: القاضي
الماضي الماضون
الممدود : اسم معرب همزة قبلها ألف زائدة مسبوقة بحرفين أو أكثر نحو: صحراء
المعارف: ابتداء ابتدائي سماء سماوي
المقصور: الأدنى ، المنقوص: السّاعي ، الدّاعي ، مؤدون
المعارف الفعلية: اهتدى – الهدى مهتدي اهتداء
استدعى - الدعوى مستدعي استدعاء
ارتقى - الرقى مرتقي ارتقاء
راع - المرعى الراعي رعاء




الموضوع الحركة العقليّة و الفلسفيّة في الحواضر العربيّة

أكتشـف معطيات النـّــص
ما هي الأمم التي تغلب عليها العرب؟ الشّام و العراق و مصر و فارس
فيما كملت حضاراتهم؟ النظام المدني ، العمران الاقتصادي ، الرّقي الاجتماعي ، و التقدم العلمي.
كيف انتقل العرب إلى تلك البيئات الجديدة؟ اتجهوا نحو الحاجات العملية طيلة نشاطهم الفكري ، و إخضاع الأمم لحكمهم.
شارك الخلفاء في في مسيرة التحضر، كيف؟و من هم؟ الأولوية لعلوم الأعاجم و نقلها و ترجمتها إضافة إلى علم النجوم و الفلك و الحساب و كان المنصور الدّعاة إلى هذا و كان الرشيد كذلك في إكرامه للعلماء إذ نقل في عهده كتاب " اقليدس" "أصول الفلسفة" و بطليموس في الفلك المعروف بـ "المجسطي" ، و كان المأمون عالما بارزا و محبا للفلسفة اليونانية و لجميع علومهم إذ بنى "بيت الحكمة" كدار خاصة لتوسيع نطاق الترجمة و جهزها و أشرف عليها بأبرع المترجمين.
اذكر أهم المراكز العلمية في تطوير الحواضر العلمية. بغداد ، مدينة مروفي أوسط فارس ، قاعدة جند يسابور ، حرّان ، المساجد ، المؤسسات العلمية ، المكتبات ، حوانيت الوراقين ، معاهد العلم ( مكتبة بيت الحكمة –بغداد- ، مكتبة الحكم الثاني –قرطبة- ، مكتبة دار العلم- القاهرة-)
كيف يقاس فضل الأمة في التقدّم؟ في كلّ كشف عن علم أو تحسين أسلوب و في كل ما سبق ذكره عبر تاريخهم و حسب خلفائهم


أناقـش معطيات النّـــص
ترصد العرب بدّقّة متناهية بساطا فكريّا بنوا قواعدهم عليه ، فيم تمثل ذلك؟ الفلسفة اليونانية ، و علم الكلام و التصوف إذ شربوا من كلّ رافد يحمل ثمار التقدم و التغيير و ما يتوافق مع العقيدة نسبيا و بتخطيط محكم توصلوا إلى ما يسمى بالحضارة.
هل أحكم العرب زمام الأمور و انشغلوا بما يخدمهم؟ في بداية الأمر كان عليهم أن يتفرغوا لنشر الرّسالة و تعميم القراءة و رواية الحديث و تدوين قواعد اللّغة و ما إلى ذلك ، لكن أدركوا ذلك بعد نقلهم و ترجمتهم و تسخير ما حولهم و السيطرة عليه.
ما سبب دعوة و مشاركة الخلفاء في الحركة؟ حركة الإصلاح من ذوي العقول الراجحة و المبادئ السّامية حُمّاة الدّين.
إلى أي مدى نجح العرب في مسيرتهم؟ حينما شهد لهم التاريخ بما أنجزوه تمحيصا و غربلة و حمل لواء العلم مدة قرون أسهمت في تقدم الإنسانية لمّا ننظر بمنظار الموضوعية نحو الغرب فضلا عن أنّهم أسهموا قدما نحو المكانة المرموقة في تاريخ الفكر الإنساني


أستخلص
و أسجل


حدّد مظاهر البيئة. بيئة عربية تتخللها رتوشات و لمسات المدنية و العمران الاقتصادي و الرّقي ّ الاجتماعي و التقدم العلمي في شتى مناحي الحياة.
أدرك العرب غايتهم عبر كفاح مستلهم من حضارات؟؟؟.وضّح. اليونان،الفرس و الهند امتصّ العرب منهم ما يخدمهم و يزكي أحوالهم و يلهمهم القوّة الروحية و العلمية و الإستراتجية لتكوين حضارة تحت عرش تترصع حواشيه ذهبا.
ما شهادة التاريخ؟ لم يطمس الحضارة و حتى إن قيل أين حضارة العرب؟ فالجواب فيما يشهده العالم المتقدم الآن.

الأحرف المشبهة بليس
: قال الشاعر:
وما الحسن في وجه الفتى شرفا له إذا لم يكن في فعله والخلائق
2: أكتشف أحكام القاعدة:
- لاحظ الحرف"ما":ما المعنى الذي يفيده؟ النّفيّ
- لماذا شبهت بليس؟ لأنّها تنفي وقوع الخبر

- حدّد عمل "ما". بلاغة النّفيّ ، و نحوا رفع المبتدأ(اسمها)،و نصب الخبر(خبرها)
-لاحظ الأمثلة التالية:لات وقت مزاح –أن احد خيرا من احد إلا بالعقل والعلم- لا شارع مزدحما.
-أذكر الحروف التي تعمل عمل ليس. إن وما ولا و"لات"
3: أبني أحكام القاعدة :
تعمل إن وما ولا و"لات"النافيات, عمل ليس فترفع الاسم وتنصب الخبر, بشروط
مثل:إن الأنهار فائضة-وما الحصون منيعة.
1)-يشترط في عمل إن وما أن يتقدم اسمها على الخبر وأن لاينتقض نفيهما بإلا.
2)-ويشترط في عمل "لا" إضافة إلى الشروط المتقدمة أن يكون اسمها وخبرها نكرتين.
3)-ويشترط في عمل لات أن يكون اسمها وخبرها اسمي زمان وأن يحذف أحدهما مثل:لات وقت ندامة.

البلاغة


المساواة
و الإيجاز
و الإطناب

- تعلمت أنّ الأديب يستعمل الألفاظ ليعبّر عن الأفكار. فقد تكو ن العبارة أطول من المعنى و قد تكون مساوية له و قد يعبّر عن معاني كثيرة في عبارة قصيرة.
- تأمل الأمثلة الآتية:
- فيما تكمل قيمة الإنسان؟ بم يعلو شأنه؟رجاحة العقل و حسن خلقه و خلقه
- لو لم يكن للإنسان شأن لأصبح أقلّ شأنا من الحيوان.
- قارن بين معاني هذه العبارة و ألفاظها. تساوي
- كيف يسمى هذا الأسلوب بلاغيا؟ المساواة
- إذا عبّرنا بألفاظ تزيد عن المعنى. كيف يسمى هذا؟ الإطناب
أستنتج الخلاصة :
حين تكون بصدد التعبير عن فكرة من الأفكار فلا مفرّ في أن تعبّر على النّحو التالي:
1- بألفاظ تساوي الفكرة و يسمى هذا التعبير بالمساواة و يغلب استعماله في البحوث العلمية.
2- بألفاظ أقلّ من الفكرة و يسمى هذا التعبير بالإيجاز و ينقسم إلى قسمين:
أ‌- إيجاز حذف: و هو أن تكون الألفاظ فيه أقلّ من المعاني ، بسبب حذف كلمة أو جملة أو أكثر مثل: ما لك تفتأ تذكر إخوانك بالسوء.
ب‌- إيجاز قصد: و يكون بتضمين العبارة القصيرة معاني كثيرة من غير حذف و هذا النوع من الإيجاز موضع عناية البلغاء مثل قول الإمام علي – كرّم الله وجهه-" آلة الرّئاسة سعة الصّدر"






الموضوع الحركة العقليّة و الفلسفيّة في الحواضر العربيّة د- حامد حنفي داود


أكتشـف معطيات النـّــص

كيف نشطت الحياة الفكريّة؟ حينما امتزجت العقليتان الفارسية و العربيّة تولدت حياة فكريّة جديدة لم تكن معهودة في تاريخ العرب إذ نشطتها حركة الترجمة فلجا المترجمون إلى كتب اليونان و الفرس قصد إثراء و تكييف الزاد المعرفي وفق النّمط الحياتي لدى العرب.
ما مهام المدنيّة الإسلامية؟ عرفت المدنية الإسلاميّة تعقدا و تشعبا في جميع مجالاتها ممّا أنتج جيلا جديدا و بأسس متينة من رجال الفكر(المعتزلة). اتخذ هؤلاء العقل و الفلسفة و المنطق منهجا لهم ، ومنه ظهر الكلام أو علم التوحيد(البحث في ذات الله و صفاته)
إلى ما ترجع أسباب النهضة؟ ترجع أسباب النهضة إلى عاملين أساسين هما: ظهور طبقة المعتزلة (واصل بن عطاء ، أبو هذل العلاف) ، و العامل الثاني نشاط حركة الترجمة من اليونانية (مدرسة الترجمة حنين بن إسحاق ، حبيش الأعصم)
هل رخّصت هذه النهضة للأدب شيئا ؟ لقد لقي الأدب حظا عظيما من النهضة الفكريّة إذ تصدرت كتابات الجاحظ و أحمد بن دؤاد لمسات المنطق و الفلسفة ، وحتى الشّعر لم يكن بمنأى عنها فنظم المتنبي و ابن الرّومي في ذلك.
بما تخصصت الحضارة الفارسية في التأثير؟ اتجه أثرها إلى تقديم اللفظ على المعنى ، الزخرف و التزويق ، و إحداث النغم الموسيقي ، و تخيير الألفاظ و حسن انتقائها ، و من روّاد هذا الاتجاه ابن المعتز.


أناقـش معطيات النّـــص

ترصد العرب بدّقّة متناهية بساطا فكريّا بنوا قواعدهم عليه ، فيم تمثل ذلك؟ الفلسفة اليونانية و علم الكلام و التصوف ، و الترجمة ، إذ شربوا من كلّ رافد يحمل ثمار التقدم و التغيـــير و ما يتوافق مع العقيدة نسبيا و بتخطيط محكم توصلوا إلى ما يسمى بالحضارة.
هل أحكم العرب زمام الأمور و انشغلوا بما يخدمهم؟ تفرغ العرب لاتخاذ قرار يخدمهم و يلهمهم القوّة الفكريّة ، فأدركوا ذلك بعد نقلهم و ترجمتهم و تسخير ما حولهم و السيطرة عليه تمحيصا و غربلة.
كيف تنبض حضارة العرب بعقليتها الجديدة؟ وضّح. حينما بزغ إلى دنيّاها مفكرون حملّوا لواء التجديد من أهل العقل (المعتزلة) في النقل و الترجمة فانعكس تراث اليونان و الفرس على إنتاجهم فظهرت الفلسفة و الحكمة و المنطق لدى الكتاب في نثرهم و لدى الشّعراء شعرهم ، وراح أهل الزخرفة و التزويق و حُسن الصيّاغة في ترصيع النتاج و ترصيع العصر ككلّ.
إلى أي مدى نجح العرب في مسيرتهم؟ حينما شهد لهم التاريخ بما أنجزوه و حمل لواء العلم مدة قرون أسهمت في تقدم الإنسانية. و لمّا ننظر بمنظار الموضوعية نحو الغرب ندرك فضل العرب في إسهاماتهم قدما نحو المكانة المرموقة في تاريخ الفكر الإنساني.

أستخلص
و أسجل


ما مهام الحركة العقليّة ؟ حملت الحركة العقليّة مظاهر تجديدية شملت الأدب فأُثريّ نثره و نظمه و خُضع للتجربة الفلسفية ، و عُزّز بجمال العبارة و إشراقها و ما تحمله من معاني ترتاح حين سماعها الآذان و تطمئن مع ذكرها القلوب.
حدّد مظاهر البيئة. بيئة عربية تتخللها رتوشات و لمسات المدنية و الرّقي ّ الفكريّ و التقدّم العلميّ في الفلسفة و المنطق و تطويعهما للكتابة و الشّعر.
أدرك العرب غايتهم عبر كفاح مستلهم من حضارات؟؟؟.وضّح. اليونان،الفرس امتصّ العرب منهم ما يخدمهم و يزكي أحوالهم و يلهمهم القوّة الروحية و العلمية و الإستراتجية لتكوين حضارة تحت عرش تترصع حواشيه ذهبا.

قواعــــد اللغــــــة التوكيد

عد على النّص و تأمل قول الكاتب: " و شجّع الخلفاء العبّاسيّون أنفسهم الحركة العلميّة في شتى نواحيها "
أنت أنت الله
سيرجع سيعود العراقيّون إلى ديّارهم
أجل أجل إنّ الأمر صحيح.
- لاحظ ما تحته خط. ما دلالة استعمال هذه اللفظة؟ تأكيد القول - كيف تسمى؟ توكيدا
- ماذا تفيد لفظة أنت؟ التوكيد
ما نوع هذا التوكيد؟ لفظيّ
- أعرب الجملة. و حدّد نوع التوكيد. معنويّ
أنت: مبتدأ ، أنت: توكيد معنوي ، الله: خبر
أبني أحكام القاعدة :
التوكيد تابع يذكر ما يريده المتكلم في ذهن السامع و إزالة ما يتوهمه من احتمالات و هو نوعان:
أ‌- التوكيد اللفظيّ: هو تكرار اللفظة نفسها أو مرادفها: حرفا أو اسما أو فعلا ، أو جملة مثل " الصابرون الصابرون هم الفائزون "
ب‌- التوكيد اللّفظيّ: و يكون بكلمات أشهرها : نفس ، عين ، كلا ، كلتا ، كلّ ، جميع ، وعامة. و يجب أن يتصل بكل منها ضمير يطابق المؤكد.
ج- لتوكيد الضمير المرفوع المتصل أو المستتر بالنّفس أو العين وجب تأكيده أولا توكيدا لفظيّا ثمّ معنويّا مثل: جاء هو نفسه.
د – يؤكد الضمير المستتر بضمير منفصل بارز مثل: ( اذهب أنت و ربك فقاتلا )
هـ - يتبع التوكيد المعنويّ و اللّفظيّ المؤكد في إعرابه.

إحكام موارد المتعلم و ضبطها:
أ- في مجال المعارف: بيّن فيما يلي التوكيد و نوعه:
1- قال تعالى: (أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى ، ثُمَّ أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى) (القيامة : 35)
2- و قال أيضا: (فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِيْنَ) (الحجر : 92 )
3- النّاس عامتهم يعلمون أنّ المنكر ما تنكره النّفوس و تأباه
4- لا لا أبوح بحب بثينة إنّها أخذت عليّ مواثقا و عهودا
ب- في مجال المعارف الفعليّة:
- هات خمس جمل من التوكيد اللّفظيّ.
1- قال تعالى: (وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ) (الواقعة : 10)
2- قال تعالى: (هَيْهَاتَ هَيْهَاتَ لِمَا تُوعَدُونَ) (المؤمنون : 36 )
3- قال الشّاعر: أخاك أخاك إن من لا أخا له كساع إلى الهيجا بغير سلاح
4- قال الشّاعر: اللّبيب اللّبيب من ليس يغتــــ ــر بكون مصيره للفساد
5- العلم العلم إنّه نافع في الدّنيّا و الآخرة
- استعمل كلمة : نفس – كلّ – كلا توكيدا معنويّا في أمثلة مفيدة.
نفس: قال تعالى: (و َلَـكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ) (البقرة : 57 )
كلّ: قال تعالى: (فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ) (صـ : 73 )
كلا: المال و البنون كلاهما زينة الحياة الدّنيّا
- أعرب ما تحته خط:
- فاللّيل فعل و النهار كلاهما أنفاسنا فيهما تعدّ و تحسب
توكيد معنويّ
- هذا ابن خير عباد الله كلّهم هذا التقيّ النّقيّ الطاهر العلم
م خ م إ م إ م إ توكيد معنويّ

في مجال إدماج أحكام الدّرس:
و أنت رفقة إخوتك على شاطئ البحر أردت نصحهم و توجيههم لأخذ الاحتياطات اللازمة للحفاظ على سلامتهم. لخّض ما قلته في ستة أسطر موظفا التوكيد اللّفظيّ و المعنويّ


" لا تحزن "
لأن الحزن يريك الماء الزلال علقما ،، والوردة حنظلة ، والحديقة صخورا قاحلة
فلا تنظر الى صغر الخطيئة ،، لكن انظر الى عظمة من عصيت ،،
لأن الدنيا كماء البحر ،، كلما ازددت منه شربا ،،ازددت عطشاً
لذلك على العاقل أن يكون عالما بأهل زمانه ،، مالكا للسانه
لأن بلاء الإنسان ،، من اللسان
فلا لا تذل الناس لنفوذك وسلطتك ،، فلو دامت لغيرك ،، ما آلت اليك


يا قارىء كلماتي
لا تبكي على مماتي... فاليوم انا معك وغدا في التراب
ويا مارا على قبري... لا تعجب من امري
بالامس كنت معك... وغدا انت معي
اموت ويبقى كل ما كتبته ذكرى .
فيـا ليت كل من قرأ كلماتي
دعـا لي





on peut pleurer on peut rire; on peut partir et revenir ;mais on peut pas oublier les souvenirs
[/left]




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://lyceedehoud.ibda3.org
 
دروس الادب لجميع الشعب3
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية ثنية العابد :: التعليم الثانوي :: السنة الثانية ثانوي-
انتقل الى: