منتدى ثانوية ثنية العابد




عانقت جدران منتدانا
عطر قدومك ... وتزيّنت
مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب
ومشاعر الأخوة والإخلاص ... كفوفنا ممدودة
لكفوفـك لنخضبها جميعاً بالتكاتف في سبيـل زرع بذور
الأخلاقيـات الراقيـة ولا نلبـث أن نجني منهـا
إن شاء الله ثمراً صالحاً.. ونتشـارك
كالأسرة الواحدة لتثقيف بعضنا
البعض في كل المجالات
أتمنى لك قضاء
وقت ممتع
معنا

منتدى ثانوية ثنية العابد

 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لغز العمر
الإثنين أكتوبر 14, 2013 7:59 am من طرف Aicha Ikram

»  أي نوع من المراهقات أنتي؟؟
الجمعة سبتمبر 27, 2013 9:23 am من طرف HOUD

»  تصحيح مقترح للموضوع الاول علوم الطبيعة و الحياة شعبة علوم تجريبية جوان 2013
الخميس يونيو 27, 2013 2:07 pm من طرف HOUD

»  تصحيح مقترح للموضوع الاول علوم الطبيعة و الحياة شعبة علوم تجريبية جوان 2013
الخميس يونيو 27, 2013 2:03 pm من طرف HOUD

» حلول تمارين كتاب الرياضيات 2 ثانوي رياضيات علوم تجريبية
الأربعاء مايو 08, 2013 9:36 pm من طرف slamimoh

»  فروض واختبارات لسنوات الأولـى ثـانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
الخميس نوفمبر 29, 2012 6:36 pm من طرف HOUD

» Sémiologie de l'Appareil Locomoteur
الخميس أكتوبر 18, 2012 9:25 pm من طرف HOUD

» Sémiologie des traumatismes craniens
الخميس أكتوبر 18, 2012 9:17 pm من طرف HOUD

» QCM de cours: le pancréatite aigue
الخميس أكتوبر 18, 2012 9:13 pm من طرف HOUD

»  QCM de cour: l'appendicite
الخميس أكتوبر 18, 2012 9:09 pm من طرف HOUD

» Une Collection De Sémiologie
الخميس أكتوبر 18, 2012 8:57 pm من طرف HOUD

» Fiches de sémiologie
الخميس أكتوبر 18, 2012 8:51 pm من طرف HOUD

» فضل يوم الجمعة
الجمعة أكتوبر 12, 2012 10:50 am من طرف HOUD

» Coefficients des modules
الجمعة أكتوبر 12, 2012 7:06 am من طرف HOUD

» qlq conseilles pour votre 3eme année
الجمعة أكتوبر 12, 2012 6:52 am من طرف HOUD

تصويت
ما رايك في ادارة المنتدى
 في المستوى
 ليست في المستوى
استعرض النتائج
الساعة الان
Algiers

شاطر | 
 

 لطلاب السنة الثانية علوم تجربية /علوم طبيعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HOUD
Admin
Admin


عدد المساهمات : 873
تاريخ التسجيل : 08/02/2010
العمر : 24
الموقع : batna

مُساهمةموضوع: لطلاب السنة الثانية علوم تجربية /علوم طبيعية    السبت أكتوبر 22, 2011 10:51 am


لطلاب السنة الثانية علوم تجرب, اليكم كل ما يخص وحدة التنظيم العصبي ,بدءا من النشاط الأول حتى النشاط الاخير و كذلك مذكرات كل هذه الدروس مجموعة حصريا على في ملف win rar لسهولة التحميل برابط مباشر مع وضع كل مذكرة على حدى و رابط تحميلها وراء كل نشاط و الروابط مفتوحة لجميع الزوار لكي لا يضطروا للتسجيل من اجل تحميل مرفق ما , بعد اتمام الموضوع في هذه الصفحة نفتح المجال لطرح الأسئلة و مناقشة كل نقطة و حلول تمارين خارجية أي ليست من الكتاب المدرسي و نتعاون من أجل الحل إن شاء الله .

النشاط الأول : المنعكس العضلي :

يبة *بعد إظهار تجربتي المنعكس الرضفي /على مستوى الرضف/ و المنعكس الأخيلي /على مستوى وتر أخيل /صفحة 11 من الكتاب المدرسي .
نستنتـــج :

المنعكس العضلي هو منعكس الحفاظ على وضعية الجسم و هو فعل لا إرادي فطري ناتج عن تنبيه يفوق العتبة.

*لإظهار خصائص المنعكس العضلي قمنا بتحليل النتائج التجريبية للوثيقة 7 صفحة 12 من الكتاب المدرسي (تركيب تجريبي لدراسة خصائص منعكس الشد) .

نستخلــص أن :
أثناء المنعكس العضلي تقوم العصلات المتعاكسة القابضة(خارجية) و الباسطة(داخلية) بنشاط متعاكس و منسق .

النشاط الثاني :الدعامة التشريحية للمنعكس العضلي :

أثناء المنعكس العضلي تتدخل خمسة أعضاء تشريحية و هي :
مستقبل حسي :المغزل العصبي العضلي الموجود داخل العضلة .
ناقل عصبي حسي :ألياف عصبية حسية .
مركز عصبي للإنعكاس :نخاع شوكي .
ناقل عصبي حركي :ألياف عصبية حركية .
عصو منفذ :العضلات.

1/النهايات العصبية في العضلة :
أ/النهايات العصبية الحسية (المغزل العصبي العضلي ) :
يفقد الليف في منطقة معينة تخطيطاته العرضية و ينتفخ على شكل مغز و يلتف حوله النهايات الشجيرية لليف عصبي حسي و ينقل هذا الأخير *أي الليف العصبي الحسي * مختلف الاضطرابات التي تحدث على مستوى العضلة على شكل سيالة عصبية حسية , يدعى هذا الاتضال العصبي الحسي بـــ : المشبك العصبي العضلي الحسي .
ملاحظة : توجد في العضلة مشابك عصبية حسية اخرى تقع في الوتر تدعى بـ : الأجسام الوترية لغولجي .

ب/النهايات العصبية الحركية (اللوحة المحركة) :
هي نقطة اتصال بين التفرعات النهائية للمحور الاسطواني الحركي مع مجموعة من الألياف العضلية و يدعى هذا الاتصال بـ : المشبك العصبي العضلي الحركي .

نستخلص من "أ" و "ب" :
أن العضلة تلعب دور مستقبل حسي و حركي في نفس الوقت لوجود نهايات عصبية حسية تتمثل في المغزل العصبي العضلي و نهايات عصبية حركية تتمثل في اللوحة المحركة .

2/إظهار الطرق الحسية و الحركية :
نقوم بتحقيق المطلوب من خلال ملاحظة تجارب بال و ماجندي في صفحة 15 وثيقة 4 من الكتاب المدرسي .

أ/قطع العصب الشوكي المتصل بأحد الطرفين :
فقدان الإحساس و الحركة للطرف , إذن العصب الشوكي عصب حسي و حركي *مختلط* إذا قطعناه فقد الحيوان الاحساس و الحركة .
ب/القطع على مستوى الجذر الخلفي :
فقدان الحيوان الاحساس فقد للطرف المعني بالقطع إذن الجذر الخلفي حسي فقط يحتوي على ألياف عصبية حسية ناقلة للسيالة العصبية الحسية /الجابذة/ .
ج/ القطع على مستوى الجذر الأمامي :
فقدان الحركة فقط إذن الجذر الأماي حركي يحتوي على ألياف عصبية حركية ناقلة للسيالة العصبية الحركية /النابذة/

3/إظهار أماكن تموضع نواة الألياف العصبية :

نحقق المطلوب من خلال ملاحظة تجارب الاستحالة الواليرية الموجودة في نفس الجدول مع تجارب بال و ماجندي

أ/ القطع على مستوى العصب الشوكي :
نلاحظ استحالة الألياف العصبية الحسية و الحركية للقطعة المحيطية للعصب الشوكي المقطوع ,بينما الألياف العصبية الحسية و الحركية للقطعة المركزية تبقى سليمة ,علما أن تلاشي الألياف يدل على انفصالها عن النواة و سلامتها تدل على اتصالها بالنواة

نستنتج :

أن نواة الألياف تقع في جهة القطعة المركزية

ب/القطع على مستوى الجذر الخلفي :
نلاحظ استحالة الألياف العصبية الحسية للجذر الخلفي على جانبية العقدة الشوكية و تتواصل الاستحالة في جزء من العصب الشوكي و القرن الخلفي للمادة الرمادية بينما الألياف العصبية الحسية داخل العقدة الشوكية تبقى سليمة

نستنتـج :
نواة الألياف العصبية الحسية تقع داخل العقدة الشوكية ضمن جسم خلوي لعصبون حسي وحيد القطب

ج/القطع على مستوى الجذر الأمامي :
نلاحظ استحالة الألياف الحركية للقطعة المحيطية للجذر الأمامي و تتواصل الاستحالة في الجزء من العصب الشوكي و الألياف الحركية المتصلة بالعضلة .

نستنتـج :
تقع نواة الألياف العصبية الحركية على مستوى النخاع الشوكي بالضبط في القرن الخلفي للمادة الرمادية .

4/إظهار المركز الانعكاسي للمنعكس العضلي : (وثيقة 5 صفحة 16 من الكتاب المدرسي)

نقوم بقطع بين الجذع المخي و النخاع الشوكي يعني تحت البصلة السيسائية نلاحظ ارتخاء تام لكل العضلات (غياب المقوية العضلية) عند اعادة التجربتين السابقتين أ و ب لم نحصل على اية استجابة نستنتج أن النخاع الشوكي و الجذع المخي مسؤولان عن المنعكس العضلي و المقوية العضلية .

النشاط الثالث : النقل المشبكي :
1/إظهار وجود نقل مشبكي : (وثائق الكتاب المدرسي صفحة 17 ) :
أ/على مستوى ليف عصبي :

عند الحساب نستنتج أن سرعة السيالة العصبية على مستوى الليف العصبي ثابتة .

ب/ضمن سلسلة عصبونية :

عند الحساب نستنتج أن سرعة السيالة العصبية على مستوى المشبك تتناقض لوجود تأخر مشبكي .

2/بنية المشبك :
هي منطقة تمفصل بين بنية قبل مشبكية تمثل عامة بنهاية المحور الاسطواني الذي يحتوي على حويضلات مشبكية و بنية بعد مشبكية التي تمثل إما بعصبون ثاني *عضلة , غدة ,وعاء دموي *يفصل البنيتين شق مشبكي .

3/انتقال السيالة العصبية على مستوى المشبك :

تجربة 1:
يؤدي تنبيه المحور المحرك إلى تسجيل كمون عمل أحادي الطور في الجهاز م1 , ثم نسجل كمون عمل أحادي الطور في م2 .نستنتج أن السيالة العصبية تنتقل من المحور المحرك إلى الليف العضلي عبر المشبك .
تجربة 2 :
أدى وضع محتوى الحويصلات المشبكية في الفراغ المشبكي إلى تسجيل منحنى كمون عمل أحادي الطور في م2 . نسنتنج أن الليف العضلي يتنبّه كيميائيا بمحتوى الحويصلات المشبكية .
تجربة3:
حقن الأستيل كولين في الشق المشبكي يؤدي إلى توليد سيالة عصبية مماثلة لمحتوى الحويصلات المشبكية .نستنتج أن محتوى الحويصلات المشبكية هو الأستيل كولين .
عند استعمال مادّة مثبطة لنشاط الأستيل كولينستراز نلاحظ تسجيلات متواصلة لكمونات عمل على مستوى الليف العضلي .نستنتج أن تأثير الأستيل كولين مؤقت و يتفكك بواسطة الأستيل كولينستراز .
تجربة 4 :
حقن الأستيل كولين في الليف العضلي لا يؤدي إلى حدوث أي استجابة .نستنتج أن الأستيل كولين يؤثر على مستوى الشق المشبكي و بالضبط على مستوى الغشاء بعد المشبكي.

*لمعرفة سبب تأثير الأستيل كولين على الغشاء بعد المشبكي نحقق التجربة الخامسة .

تجربة 5 :
نعيد التجربة الثالثة (حقن الأستيل كولين ) مع إحدى المادّتين إما البانغاروتوكسين (bungarotoxine) مستخرجة من سم ثعبان أو مادة الكورار ( curare) مادة سامة نباتية , هذه المادتين لهما بنية فراغية مماثلة للأستيل كولين عند وجود المادة السامة و الأستيل كولين في الشق المشبكي لا يستجيب الليف العضلي .
تفسير التجربة 5 :
عدم حدوث أي استجابة عضلية يعود الى عدم انتقال التنبيه على مستوى الشق المشبكي لأن المادة السامة لها بنية فراغية مماثلة للأستيل كولين و تنافسها في مواقعها الموجودة على الغشاء بعد المشبكي و أدّى ذلك إلى عدم انتقال التنبيه على مستوى الغشاء بعد المشبكي مؤديّاإلى شلل البنية بعد المشبكية .
الإستنتاج العام من التجارب :
نستنتج من التجارب المدروسة و تفسيراتها أن الأستيل كولين هو العنصر الذي يسمح بانتقال السيالة العصبية من العصبون إلى العضلة , و بما أنها جزيئة فإن المشبك العصبي العضلي يسمى بـ : ' المشبك الكيميائي '. و الأستيل كولين يؤثر على الغشاء بعد المشبكي لوجود مستقبلات غشائية نوعية له .

خلاصة عامة للنقل المشبكي :

*يؤدي تمدد العضلة الباسطة إلى تنشيط عصبونها الحركي و تثبيط العصبون الحركي للعضلة المضادة لها ( القابضة ) يكون نوع المشبك بين العصبون الحسي و العصبون الحركي للعضلة الباسطة منبّها و يكون نوع المشبك بين العصبون الحسّي و الحركي للعضلة القابضة مثبّطا و يسمح التعصيب المتبادل بالمراقبة الدقيقة لوضعية الجسم .

*تشتغل المشابك مهما كان نوعها بنفس الطريقة كما يلي :
1)-وصول موجة زوال الاستقطاب الى الزر المشبكي .
2)-تجمع و اقتراب الحويصلات المشبكية من الغشاء قبل المشبكي .
3)-تحرير الوسيط الكيميائي في الشّق المشبكي عن طريق عملية الإطراح الخلوي.
4)-تثبيت الوسيط الكيميائي على مستقبلات غشائية نوعية تقع على الغشاء بعد المشبكي .
5)- إذا كان الوسيط منبه مثل الأستيل كولين يصاب الغشاء بعد المشبكي بزوال الاستقطاب ,إذا كان الوسيط الكيميائي مثبط يصاب الغشاء بعد المشبكي بإفراط في الاستقطاب .
6)-يتعطل مفعول الوسيط الكيميائي بواسطة أنزيم خاص الذي يفصله من المستقبل و يزول التأثير ( الأستيل كولين يفككه الأستيل كولنستراز )

النشاط الرابع : الإدماج العصبي:
1/تأثير المراكز العصبية العليا على العصبونات الحركية : (وثيقة 1 صفحة 22)
نستخلص من تحليل التجربة :
العصبون المحرك الفا متصل بالعضلة الباسطة يمكن أن يستقبل سيالات عصبية آتية من المراكز العصبية العليا (مركز الأفعال الإرادية ).

2/ إظهار الخصائص الإدماجية للعصبونات : (الوثيقة 3 صفحة 22)

خلاصة الإدماج العصبي :

إن العصبونات الحركية المتواجدة في النخاع الشوكي تتلقى معلومات من عدد هائل من عصبونات اخري كـــ :
-العصبونات الحسية وحيدة القطب للأجسام الوترية لغولجي .
-العصبونات وحيدة القطب للمغزل العصبي العضلي .
-العصبونات الآتية من قشرة المخ (أفعال إرادية) .
-العصبونات الآتية من الجذع المخي (تتحكم في المقوية العضلية).
-العصبون الجامع .

يؤمن المركز النخاعي معالجة المعلومات المتعددة بدمج الرسائل العصبية بقيامه بعمليتين حسابيتين , التجميع المؤقت و التجميع الفراغي و بعد إدماج مجموعة كمونات عمل بعد مشبكية سواء كانت منبهة /ppse/potentiel post synaptique exitateur أو مثبطة /
ppsi/inhbiteur
فيرسل كمونات عمل إذا كان الناتج الإجمالي لزوال الاستقطاب كاف و اذا كان الناتج الاجمالي لزوال الاستقطاب دون العتبة فلا يرسل كمونات عمل و يترجم بالتثبيط.

ملاحظة :

معنى التجميع الفراغي : ينتج عن جمع الكمونات الناتجة عن تنبيه مجدي .
معنى التجميع المؤقت : هو جمع الكمونات الناتجة عن عدة تنبيهات مجدية تمت في نفس الوقت و على نفس المنطقة .


" لا تحزن "
لأن الحزن يريك الماء الزلال علقما ،، والوردة حنظلة ، والحديقة صخورا قاحلة
فلا تنظر الى صغر الخطيئة ،، لكن انظر الى عظمة من عصيت ،،
لأن الدنيا كماء البحر ،، كلما ازددت منه شربا ،،ازددت عطشاً
لذلك على العاقل أن يكون عالما بأهل زمانه ،، مالكا للسانه
لأن بلاء الإنسان ،، من اللسان
فلا لا تذل الناس لنفوذك وسلطتك ،، فلو دامت لغيرك ،، ما آلت اليك


يا قارىء كلماتي
لا تبكي على مماتي... فاليوم انا معك وغدا في التراب
ويا مارا على قبري... لا تعجب من امري
بالامس كنت معك... وغدا انت معي
اموت ويبقى كل ما كتبته ذكرى .
فيـا ليت كل من قرأ كلماتي
دعـا لي





on peut pleurer on peut rire; on peut partir et revenir ;mais on peut pas oublier les souvenirs
[/left]




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://lyceedehoud.ibda3.org
 
لطلاب السنة الثانية علوم تجربية /علوم طبيعية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية ثنية العابد :: التعليم الثانوي :: السنة الثانية ثانوي-
انتقل الى: